اول حالة لشريحة نيورالينك يتحكم بفأرة كمبيوتر من خلال تفكيره

اول حالة لشريحة نيورالينك يتحكم بفأرة كمبيوتر من خلال تفكيره

صرح الملياردير ايلون ماسك صاحب منصة X  والشركة المطورة للشريحة الدماغية الاولى في العالم " نيورالينك" ان أول حالة تم زراعة شريحة نيورالينك لها قامت بالتحكم بفأرة كمبيوتر من خلال تفكيره.

وقال ماسك خلال مناقشة صوتية "سبيس"، الاثنين، عبر منصة إكس إنّ "التقدّم الذي تم تحقيقه جيد، ويبدو أن المريض قد تعافى بشكل تام من دون مواجهته أي آثار جانبية.

واستطاع التحكم في فأرة كمبيوتر، وتحريكها على الشاشة من خلال تفكيره".

وأعلن رئيس شركتي تسلا" وسبيس إكس ومالك منصة "إكس"، في نهاية يناير الماضي، أن "نيورالينك" قد أجرت أول عملية زرع دماغ لمريض، في إطار تجاربها السريرية الأولى.

ونجح عدد كبير من المختبرات والشركات الأخرى في إنجاز عمليات مماثلة، ما أتاح لمرضى تنفيذ مهام عبر الكمبيوتر من خلال تفكيرهم، وحتى استعادة السيطرة على بعض أعضائهم.

وتابع ماسك: "نحاول التوصل إلى أن يصبح الشخص قادراً على النقر من خلال عقله على أكبر عدد ممكن من الأزرار، لذا نعمل حالياً على إمكانية النقر بالفأرة يميناً ويساراً وتحريكها إلى الأسفل والأعلى، وهو أمر ضروري إذا أراد الشخص النقر على شيء ما وتحريكه إلى مكان آخر".

وكانت شركة "نيورالينك" حصلت في مايو الماضي، على موافقة من إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية FDA على الشريحة.

وكانت الشريحة التي ابتكرتها الشركة زُرعت لدى قرد، ما مكنه من النجاح في ممارسة لعبة الفيديو Pong الشهيرة من دون وحدة تحكم أو لوحة مفاتيح.

.

المزيد من الأخبار من - sawaliftech