تحذير: كيف يمكن لروبوتات الدردشة أن تكون خطرًا على خصوصيتك الإلكترونية؟

تحذير: كيف يمكن لروبوتات الدردشة أن تكون خطرًا على خصوصيتك الإلكترونية؟

شهدت تطبيقات وخدمات الذكاء الاصطناعي نموًا هائلًا خلال العام الماضي، ويبدو أن هذا النمو سيستمر لفترة طويلة، إذ يتم دمج الذكاء الاصطناعي الآن في كل التطبيقات والأدوات التي نستخدمها يوميًا، مثل البريد الإلكتروني، والتطبيقات المكتبية، وأدوات تحرير الصور، وأنظمة التشغيل مثل ويندوز وأندرويد، بالإضافة إلى بيئات التطوير المتكاملة مثل Visual Studio وغيرها.

وفي الوقت الحالي، يقوم المطورون بإنشاء آلاف التطبيقات الجديدة التي تستفيد من نماذج الذكاء الاصطناعي.

ومع ذلك، لم يتمكن أحد في هذا السباق حتى الآن من حل مشكلات الأمان التي يواجهها المستخدمون، ومن بين هذه المشكلات: تسريب البيانات السرية واختراق الحسابات والأجهزة باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى وضع ضمانات مناسبة ضد هجمات الذكاء الاصطناعي الشرير المستقبلية.

لذلك، يجب عليك اكتساب بعض المهارات لتأمين بياناتك عند استخدام هذه الأدوات، حتى يتم حل هذه المشكلات.

 

تشكل خصوصية البيانات مصدر قلق متزايد مع زيادة شعبية روبوتات الدردشة التي تعتمد في عملها على الذكاء الاصطناعي، خاصة مع استخدام البيانات للتدريب، وحدوث تسريبات غير مقصودة حيث تنص سياسة الخصوصية التي تتبعها OpenAI، الشركة المطورة لروبوت ChatGPT، على أن جميع المحادثات مع روبوت ChatGPT تُحفظ وتُستخدم لأغراض متعددة، بما في ذلك تدريب إصدارات نماذج GPT الجديدة لتحسين المنتج ومنع انتهاكات شروط الخدمة.

 

معظم النماذج اللغوية الشائعة الأخرى مثل Gemini من Google وClaude من Anthropic وCopilot من Microsoft تمتلك سياسات مماثلة، حيث يمكن لجميعها حفظ المحادثات بالكامل ومع ذلك، فقد حدثت بالفعل تسريبات غير مقصودة لبيانات المستخدمين بسبب أخطاء برمجية، حيث ظهرت العناوين الخاصة بسجل محادثات المستخدمين مع ChatGPT بشكلٍ عشوائي لدى مُستخدمين آخرين.

 

يُمكن أيضًا أن يشكل استخدام البيانات للتدريب خطرًا على الخصوصية، إذ قد يقدم مساعد الذكاء الاصطناعي معلوماتك إلى شخص ما دون علمك إذا كان يعتقد أنها ذات صلة بالرد.

كما استغل المهاجمون إصدارات GPT المتاحة في متجر GPT، التي طُورت لأداء مهام محددة، لشن هجمات متعدد

لذلك، يجب عليك دائمًا تذكر أن محادثاتك مع Gemini وChatGPT وأي روبوتات دردشة أخرى قد تكون سببًا في اختراقك، ومن المهم أن تتخذ الخطوات اللازمة لحماية بياناتك عند استخدامها.

 

ماذا تفعل لحماية بياناتك عند استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي؟

  1. لا تشارك أي معلومات شخصية مع روبوتات الدردشة.
  2. تجنب مشاركة أي وثائق تحتوي على معلومات حساسة أو سرية.
  3. استخدم إعدادات الخصوصية المتاحة.
  4. قلل من مخاطر تطبيقات الأطراف الخارجية والإضافات.
  5. اختر الإضافات التي كانت موجودة منذ عدة أشهر على الأقل والتي تحدث بانتظام.
  6. قم بقراءة سياسة الخصوصية للنموذج اللغوي الذي تستخدمه بعناية واختر الأدوات المفتوحة المصدر إذا كان ذلك ممكنًا.

باختيار الإجراءات المناسبة واتباع النصائح المذكورة أعلاه، يمكنك زيادة مستوى الأمان لبياناتك عند استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي.

.

المزيد من الأخبار من - sawaliftech