توجهات السيارات المتوقعة في معرض CES 2024

توجهات السيارات المتوقعة في معرض CES 2024

السيارات الكهربائية لن تكون ذاتية القيادة

شهدت صناعة السيارات تحولًا كبيرًا خلال السنوات الماضية، إذ واجهت السيارات الذاتية القيادة تحديات تقنية وقانونية كبيرة، مما أدى إلى تأخير في الإنتاج وخسائر مالية كبيرة لبعض الشركات، كما أثارت مخاوف تتعلق بالسلامة والأمن، مما يجعل المستخدمين مترددين في اعتمادها.

في حين يشهد سوق السيارات الكهربائية نموًا هائلًا مدفوعًا بانخفاض تكاليف البطاريات، وتحسين مدى السير، والسياسات الحكومية الداعمة، لذلك يقدر الخبراء أن السيارات الكهربائية ستمثل 50% من مبيعات السيارات الجديدة بحلول عام 2030.

ومن ثم؛ من المتوقع أن تكون السيارات الكهربائية من بين أكثر المنتجات رواجًا في معرض CES 2024، ولكن مع تجنب إدماج الأتمتة، خاصة بالنظر إلى إعلان شركة فورد العام الماضي تخليها عن التكنولوجيا الذاتية القيادة بالكامل، إذ تكبدت كل من فورد وجنرال موتورز خسائر فادحة بسبب هذه التكنولوجيا.

  

إدماج تقنيات جديدة قابلة للاستخدام

 تحب شركات السيارات تقديم تقنيات ونماذج أولية من سيارات لا يُتوقع طرحها في السوق قريبًا، فهل تتذكر كم مرة رأيت إعلان نموذج أولي لسيارة لم تصبح حقيقة على الإطلاق؟

في العام الماضي في معرض CES، على سبيل المثال: أعلنت شركة BMW نموذجًا أوليًا لسيارة تُسمى (BMW i Vision Dee) ذات لون قابل للتغيّر، وروجت لها الشركة على أنها ستكون سيارة سيدان كهربائية تتميز بالتقنيات الرقمية القوية في داخلها مثل: مساعد رقمي، وعرض المعلومات على الزجاج الأمامي المدعّم بتقنية الواقع المعزز، ولكن لم تطرحها الشركة حتى الآن في الأسواق.

لذلك من المتوقع أن يتغير توجه شركات السيارات في معرض CES 2024، إذ ستقدم هذا العام عددًا من التقنيات العملية الجديدة القابلة للاستخدام فعليًا، بمعنى منتجات حقيقية يمكنك شراؤها بالفعل لسيارتك القادمة.

 

إطلاق سلاسل جديدة من السيارات الكهربائية

كشفت شركة هوندا النقاب عن خطة طموحة لدخول عالم السيارات الكهربائية، حيث تخطط لطرح 30 سيارة كهربائية جديدة بحلول عام 2030.

ومن المقرر أن تشمل هذه السيارات مجموعة متنوعة من الطرازات، بما في ذلك: السيارات الصغيرة والسيارات العائلية والسيارات الرياضية المتعددة الاستخدامات.

ستعرض هوندا في جناحها في معرض CES 2024 نماذج سلسلة السيارات الكهربائية الجديدة، والعديد من التقنيات الرئيسية التي توضح التحول الكبير الذي تشهده هوندا حاليًا.

 

إدماج الذكاء الاصطناعي في الخدمات المساعدة فقط

كما ذكرنا سابقًا؛ من المتوقع أن يكون الذكاء الاصطناعي هو التوجه المسيطر على معرض CES 2024، ولكن ستكون صناعة السيارات استثناءً لهذه القاعدة، إذ لا يمكن المجازفة باستخدام تقنيات غير موثوقة – وهو حال الذكاء الاصطناعي حتى الآن – في صناعة حساسة مثل: السيارات، حيث تُعد السلامة على الطرق أولوية قصوى.

لذلك لا نتوقع ظهور سيارات تعمل بالذكاء الاصطناعي في القريب العاجل، ويؤكد هذا أنه حتى مع التركيز العالمي في الذكاء الاصطناعي، قد تحافظ صناعة السيارات على نهج متحفظ.

لكن يتوقع الخبراء أن تعرض شركات السيارات تطبيقات تستند في عملها إلى الذكاء الاصطناعي، مثل: تطبيقات للخدمات المساعدة أو تطبيقات لتخصيص تجربة القيادة، أي لا تستهدف استخدام الذكاء الاصطناعي للتحكم الكامل في القيادة.

 

تطور التقنيات في السيارات المتصلة

أصبحت السيارات المتصلة بالإنترنت أكثر شيوعًا، إذ تساعد في جعل القيادة أكثر أمانًا وراحةً، لذلك من المتوقع أن نرى المزيد من تقنيات السيارات المتصلة في معرض CES 2024.

فقد أعلنت شركة (Continental) تعاونها مع شركة جوجل لإدماج خدماتها السحابية في حاسوب مقصورة القيادة الذكي، وستعرض ذلك في معرض CES 2024

.

المزيد من الأخبار من - sawaliftech