شركات التكنولوجيا تتحالف مع الطاقة النووية لتشغيل مستقبل الذكاء الاصطناعي

شركات التكنولوجيا تتحالف مع الطاقة النووية لتشغيل مستقبل الذكاء الاصطناعي

تتجه شركات التكنولوجيا الكبرى إلى الطاقة النووية لتلبية احتياجاتها المتزايدة من الطاقة، نتيجة لطفرة التكنولوجيا الناشئة والطلب المتزايد على الكهرباء لتشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي المتقدمة. 

 

تشير التقارير إلى أن ثلث محطات الطاقة النووية في الولايات المتحدة تناقش صفقات مع شركات التكنولوجيا لتزويد مراكز البيانات بالطاقة الكهربائية.

من بين هذه الشركات، تتفاوض Amazon Web Services للحصول على الكهرباء من Constellation Energy، واشترت مركز بيانات يعمل بالطاقة النووية من Talen Energy مقابل 650 مليون دولار.

 

يعد الذكاء الاصطناعي من أكثر المجالات تطورًا وسرعة، مع زيادة كبيرة في الطلب على الكهرباء لتشغيل هذه التكنولوجيا.

وفي أبريل، أشار عامي باداني، كبير مسؤولي التسويق في شركة تصميم الرقاقات Arm، إلى أن مراكز البيانات تمثل حاليًا 2 في المئة من استهلاك الطاقة العالمي، مع توقعات بزيادة هذا الرقم بشكل كبير بسبب النمو السريع لتقنية الذكاء الاصطناعي.

 

توقعات معهد أبحاث الطاقة الكهربائية تشير إلى أن مراكز البيانات قد تستهلك ما يصل إلى 9 في المئة من الكهرباء في الولايات المتحدة بحلول عام 2030، وهو أكثر من ضعف ما تستخدمه حاليًا.

سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI، هو من بين المستثمرين في شركة Exowatt الناشئة، التي تعمل على تطوير وحدات تخزن الطاقة بصفتها حرارة وتنتج الكهرباء لمراكز بيانات الذكاء الاصطناعي.

 

جمعت شركة Exowatt 20 مليون دولار في جولة استثمارية شملت شركة رأس المال الاستثماري أندريسن هورويتز Andreessen Horowitz، مما يعكس الاهتمام الكبير والاعتراف بأهمية إيجاد حلول طاقة مستدامة لدعم نمو الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتقدمة

.

المزيد من الأخبار من - sawaliftech