Logo
نصلك بمستقبل التكنولوجيا

اشترك الآن

لآخر التحديثات

آخر الأخبار

تلقيت رمز مصادقة ثنائية دون طلب؟ اتبع هذه الخطوات الآمنة للحماية.

منذ ٦ أشهر
سوالف تك

img

في السنوات الأخيرة، أصبحنا نستخدم ميزة المصادقة الثنائية (2FA) بشكل شائع عند تسجيل الدخول إلى العديد من الخدمات والتطبيقات الحيوية، مثل الخدمات المصرفية، لتعزيز أمان حساباتنا. لم تعد كلمة المرور القوية وحدها كافية لتأمين حساباتنا في ظل تطور الهجمات الإلكترونية.

تأتي أهمية المصادقة الثنائية من إضافة خطوة تحقق إضافية إلى عملية تسجيل الدخول، حيث يتم إدخال رمز تحقق إلى جانب اسم المستخدم وكلمة المرور. يمكن أن يتم توفير هذا الرمز عبر رسالة نصية (SMS) على هاتفك، أو يتم إنشاؤه باستخدام تطبيق المصادقة، أو باستخدام مفتاح أمان. هذه الإجراءات تجعل من الصعب جدًا اختراق الحسابات.

ومع ذلك، إذا كنت لم تحاول تسجيل الدخول إلى حسابك وتلقيت فجأة رمز مصادقة ثنائية العامل في هاتفك أو طلبًا لإدخاله، فيجب أن تتخذ الإجراءات التالية:

ما سبب وراء وصل رمزًا للمصادقة الثنائية لك لم تطلبه؟

عندما تتلقى رمزًا للمصادقة الثنائية التي لم تطلبها، فهناك سببان رئيسيان قد يكونا وراء ذلك:

1.محاولة اختراق:

  • ربما تكون هذه الرسالة ناتجة عن محاولة اختراق لحسابك، حيث قد تمكن المهاجمون من الحصول على كلمة المرور الخاصة بحسابك ويحاولون الآن استخدامها للوصول إلى حسابك. في هذه الحالة، تكون الرسالة التي تتلقاها شرعية من الخدمة التي يحاول المهاجمون الوصول إليها.

2.تحضير للاختراق:

  • قد يعرف المهاجمون كلمة مرورك أو يحاولون الحصول عليها منك عبر الاحتيال. في هذه الحالة، قد يكون الرمز الذي تتلقاه محاولة للتصيد الاحتيالي. وعلى الرغم من أن الرسالة قد تبدو مشابهة للرسائل الحقيقية، فإنها في الواقع مزيفة.

ثانيًا؛ ماذا تفعل عندما تتلقى رمزًا للمصادقة الثنائية ؟

عند تلقيك رمز للمصادقة الثنائية غير المطلوب، الخطوة الأساسية هي عدم النقر على زر التأكيد في حال كانت الرسالة تطلب تأكيداً بنموذج “نعم” أو “لا”. كما يجب عدم تسجيل الدخول إلى أي حساب، وعدم مشاركة أي رموز مستلمة مع أي شخص. إذا كانت الرسالة تحتوي على روابط، فيجب تجنب النقر عليها.

 

تلك هي القواعد الأساسية التي يجب اتباعها. طالما أنك لم تؤكد تسجيل الدخول، يمكن الاعتماد على أمان حسابك. ومع ذلك، من المهم أن نعي أن كلمة مرور حسابك قد تكون معروفة للمهاجمين. لذلك، الخطوة التالية هي تغيير كلمة المرور الخاصة بالحساب.

 

بدلاً من ذلك، انتقل إلى موقع الويب ذي الصلة يدويًا عن طريق إدخال عنوان الويب بشكل مباشر في المتصفح، بدلاً من النقر على الروابط في الرسائل. ثم قم بتسجيل الدخول باستخدام كلمة المرور الخاصة بالحساب واحصل على رمز مصادقة جديد وأدخله. بعد ذلك، قم بتغيير كلمة المرور الخاصة بالحساب وتأكد من أنها فريدة لضمان أمان الحساب. وإذا كنت تستخدم كلمة مرور مشابهة لحسابات أخرى، فضع في اعتبارك تغيير كلمة المرور لهذه الحسابات أيضًا.

 

 

ثالثًا؛ ماذا تفعل إذا كنت تتلقى رموز المصادقة أكثر من مرة؟

وفي محاولة لجعلك تؤكد تسجيل الدخول، قد يغرقك المخترقون بالرموز، حيث سيحاولون تسجيل الدخول إلى الحساب مرارًا وتكرارًا على أمل أن ترتكب خطأ وتنقر على “تأكيد” أو تنتقل إلى الخدمة وتعطل المصادقة الثنائية بسبب الإزعاج. لذلك يجب أن تظل هادئًا ولا تفعل أيًا من ذلك.

 

أفضل ما يمكنك فعله هو الانتقال إلى موقع الخدمة عن طريق إدخال عنوان الويب الخاص بها يدويًا، وليس من خلال رابط. قم بتغيير كلمة المرور بسرعة. لكن للقيام بذلك، ستحتاج إلى إنشاء رمز للمصادقة الثنائية وإدخاله. ولكن كيف ستعرف الرمز الذي أنشأته من بين الرموز التي تتلقاها من المهاجمين؟

 

بعض طلبات المصادقة الثنائية تحتوي على نموذج “نعم” أو “لا”، أو على زر منفصل مثل “لا، هذا ليس أنا”، مثل التحذيرات التي نتلقاها عند تسجيل الدخول إلى الكثير من خدمات جوجل. يؤدي الضغط على هذا الزر عادةً إلى حظر الأنظمة الآلية للمهاجم تلقائيًا وأي طلبات مصادقة ثنائية جديدة.

 

في حالة عدم وجود مثل هذا الزر في رسالة طلب المصادقة، يمكنك تبديل الهاتف إلى الوضع الصامت أو وضع الطيران لمدة نصف ساعة أو نحو ذلك حتى تهدأ موجة الرموز التي تصلك.

 

رابعًا؛ ماذا تفعل إذا أكدت عن طريق الخطأ تسجيل دخول شخص غريب إلى حسابك؟

في أسوء التوقعات ، قد يكون للمهاجمين الدخول إلى حسابك وتغيير الإعدادات وكلمات المرور بسرعة. للتصدي لهذا الوضع، يُعتبر الاستعانة بحلول أمنية متقدمة وفعالة هو الخيار الأمثل.

 

تعدّ حلول الأمان مثل Kaspersky Premium خيارًا موثوقًا به، حيث يُمكنها تتبع تسريبات حساباتك المرتبطة بعناوين البريد الإلكتروني وأرقام الهواتف، حتى عبر الإنترنت المظلمة. بالإضافة إلى ذلك، يُمكنك إضافة أرقام هواتف وعناوين بريد إلكتروني لأفراد عائلتك، وعندما تُكشف بيانات الحسابات أو تصبح عامة، سينبهك Kaspersky Premium ويقدم النصائح حول الإجراءات الواجب اتخاذها.

 

كما يُمكنك استخدام Kaspersky Password Manager، الذي يُدرج ضمن اشتراك Kaspersky Premium، لتنبيهك بكلمات المرور المعرضة للاختراق ومساعدتك في تغييرها، بالإضافة إلى إنشاء كلمات مرور جديدة غير قابلة للاختراق.

 

ويُمكنك أيضًا إضافة أو نقل رموز المصادقة الثنائية بسهولة باستخدام Google Authenticator، وسيؤدي التخزين الآمن للمستندات الشخصية إلى حماية ملفاتك المهمة، مثل النسخ الممسوحة ضوئيًا من جواز السفر، في شكل مشفر لمنع الوصول غير المصرح به.

 

وبفضل تخزين معلومات تسجيل الدخول وكلمات المرور ورموز المصادقة الثنائية والمستندات المحفوظة عبر مجموعة الأجهزة، يمكنك الوصول إليها من أي مكان وفي أي وقت، مما يوفر الراحة والأمان، حتى في حالة فقدان هاتفك أو جهازك.

 

فأنتبه لمعلوماتك الخاصة ولا تشاركها مع أحد وتابع سوالف تك لمزيد من المعلومات الأمنية المفيدة 



آخر الأخبار
img
مزايا مخفية في نظام iOS 18 وكيفية الاستفادة منها
منذ يوم واحد
سوالف تك
img
من القمة إلى الهاوية: إنتل تحت المجهر في ظل التغيرات الكبرى
منذ يوم واحد
سوالف تك
img
إيقاف خدمة “تيك توك ميوزيك” نهائياً: تفاصيل جديدة عن القرار
منذ يوم واحد
سوالف تك
img
ميتا تكشف عن نظارات Orion: تجربة جديدة في عالم الواقع المعزز
منذ يوم واحد
سوالف تك
img
سوق الذكاء الاصطناعي: اتجاه نحو تريليون دولار بحلول 2027
منذ يوم واحد
سوالف تك
img
تحديث جديد يجعل جوجل إيرث ومابس أكثر واقعية من أي وقت مضى
منذ يوم واحد
سوالف تك
img
سوني تكشف النقاب عن سلسلة شاشات الألعاب الجديدة: InZone
منذ يوم واحد
سوالف تك
img
احذر! الذكاء الاصطناعي قد يكون قاتلاً.
منذ يوم واحد
سوالف تك
img
أبرز الإعلانات من حدث سوني الأخير
منذ يوم واحد
سوالف تك
img
اكتشاف إماراتي يحل لغز التحكم الدقيق في الإشعاع
منذ يوم واحد
سوالف تك
img
تعلم اللغات أصبح أسهل: Duolingo يعتمد على الذكاء الاصطناعي لتعزيز تعلمك
منذ يومين
سوالف تك
img
انطلاق سباق الهيدروجين في السعودية: كاوست وتويوتا وعبداللطيف جميل يقودون التحول
منذ يومين
سوالف تك
img
الذكاء الاصطناعي يجعل وركسبيس أكثر ذكاءً وإنتاجية
منذ يومين
سوالف تك
img
جولة في عالم الابتكار: أبرز ما يستعرض في جيتكس 2024
منذ يومين
سوالف تك
img
الشارقة تطلق المرحلة الأولى من مشروع الحافلات الكهربائية الصديقة للبيئة
منذ يومين
سوالف تك
img
Insta360 تطلق كاميرتين ويب جديدتين بتقنية إلغاء الضوضاء المدعومة بالذكاء الاصطناعي
منذ يومين
سوالف تك
النشرة الإلكترونية

ابقى على اطلاع بآخر التحديثات في المواضيع التي تهمك

EmailIcon
2024 @ حقوق الملكية محفوظة لسوالف تِك
SawaliftechLogo