Logo
نصلك بمستقبل التكنولوجيا

اشترك الآن

لآخر التحديثات

آخر الأخبار

حمام سباحة أولمبي ساخن بفضل الذكاء الاصطناعي: حل ذكي أم تسويق أخضر؟

منذ شهر واحد
سوالف تك

img

في ضواحي شمال شرق باريس، يقع مستودع ضخم بلون الطين المحروق، يضم ممرات متعرجة بلا نوافذ. تنبعث أزيزات صاخبة من خلف صفوف وأبواب رمادية متشابهة، وتحت المصابيح البيضاء، تتوفر سدادات أذن لحماية المارة من الضوضاء.

هذه هي الأحشاء الغريبة لأحد أحدث مراكز البيانات في فرنسا، والذي اكتمل في وقت سابق من هذا العام، ويُستخدم الآن لتدفئة مركز الأحواض الأولمبية الجديد – والذي يمكن رؤيته من سطح مركز البيانات. وعندما فازت نجمة السباحة الأمريكية كاتي ليديكي بمادليتها الذهبية الأولمبية التاسعة الأسبوع الماضي، حققت ذلك بفضل مياه مسخنة جزئيًا على الأقل بآلات مركز البيانات.

يعرف هذا الموقع الصاخب باسم PA10، وهو مملوك لشركة مراكز البيانات الأمريكية Equinix. مصدر الأزيز هي أنظمة التبريد الخاصة بالشركة والتي تحاول خفض درجة حرارة خوادم عملائها.  تقول إيمان عراجي، مهندسة مركز البيانات بالموقع، مشيرةً إلى برج من الخوادم القادرة على تدريب الذكاء الاصطناعي: “تم تصميم PA10 خصيصًا للرفوف عالية الكثافة”.

على مدار الشهر الماضي، حول مركز البيانات هواءه الساخن الناتج عن التشغيل إلى مياه وسخن بها نظام طاقة محلي تشغله شركة المرافق الفرنسية Engie. وبمجرد أن يعمل بكامل طاقته، تتوقع Equinix تصدير 6.6 ميغاواط حراري من المبنى – وهو ما يعادل أكثر من 1000 منزل.

 

مع توقع ارتفاع كمية الكهرباء التي تحتاجها مراكز البيانات بشكل كبير بسبب الذكاء الاصطناعي، تتوقع Equinix أن يرتفع استهلاك الطاقة لكل رف بنسبة تصل إلى 400٪. يعكس PA10 ظاهرة أوروبية حيث يحاول المسؤولون التخفيف من التأثير البيئي لأزمة الطاقة القادمة بسبب الذكاء الاصطناعي وتحويل مراكز البيانات إلى جزء من البنية التحتية التي تحافظ على دفء المدن.

تصف عراجي المشروع بأنه “حالة مربحة للجانبين” لكل من Equinix وضاحية سين سان دوني المحلية. توضح أنه يمكن لشركة Equinix نقل الحرارة خارج المبنى حتى لا تضطر أجهزة التبريد الخاصة بها إلى العمل بجد، بينما تحصل المدينة على مصدر رخيص للحرارة يتم إنتاجه محليًا. بعد أن حصل المشروع على استثمار بقيمة 2 مليون يورو (2.1 مليون دولار) من مدينة باريس، تعهدت Equinix بتوفير الطاقة مجانًا لمدة 15 عامًا.

في يونيو، لفت عمدة سين سان دوني، ماتيو هانوتين، الانتباه أيضًا إلى الفوائد البيئية، مدعيا أن استخدام مركز البيانات كمصدر للطاقة سيوفر للمنطقة 1800 طن متري من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

ومع ذلك، تتمتع فرنسا ” بمزيج كهرباء منخفض الكربون للغاية “، وفقًا لوكالة الطاقة الدولية (IEA)، حيث يتم توليد 62٪ من كهربائها من الطاقة النووية. ويقول النقادون إن تكرار مشاريع إعادة استخدام الحرارة يشتت الانتباه عن القضية الحقيقية: كمية الأرض والمياه والكهرباء التي تستهلكها مراكز البيانات.

تقول آن لور ليجوزات، أستاذة علوم الكمبيوتر في المدرسة الوطنية الفرنسية لعلوم الكمبيوتر للصناعة والأعمال (ENSIIE): “عندما تكون مراكز البيانات موجودة بالفعل، بالطبع من الأفضل إعادة استخدام الحرارة بدلاً من عدم فعل شيء”. “لكن المشكلة هي عدد مراكز البيانات واستهلاكها للطاقة.” وتضيف أنه سيكون هناك تأثير أقل على البيئة في وجود نظام تدفئة كهربائي أساسي بدون مركز البيانات.

في الآونة الأخيرة، انتشرت مشاريع التقاط وإعادة استخدام الحرارة لتدفئة المنازل أو المكاتب أو الجامعات في جميع أنحاء المنطقة، حيث تواجه مراكز البيانات ضغوطًا متزايدة لمساعدة الاتحاد الأوروبي على تحقيق أهداف بيئية طموحة، مثل خفض الانبعاثات بنسبة 55٪ بحلول عام 2030.

الحرارة المتسربة: حل أم مشكلة أكبر؟

بينما يقدم مشروع PA10 نموذجًا جذابًا لاستخدام الحرارة المتولدة من مراكز البيانات، إلا أنه يثير أيضًا أسئلة حول الاستدامة على نطاق أوسع. هل هذا المشروع هو الحل الأمثل لأزمة الطاقة المتزايدة الناجمة عن الذكاء الاصطناعي، أم أنه مجرد جزء من اللغز؟



آخر الأخبار
img
مزايا مخفية في نظام iOS 18 وكيفية الاستفادة منها
منذ يوم واحد
سوالف تك
img
من القمة إلى الهاوية: إنتل تحت المجهر في ظل التغيرات الكبرى
منذ يوم واحد
سوالف تك
img
إيقاف خدمة “تيك توك ميوزيك” نهائياً: تفاصيل جديدة عن القرار
منذ يوم واحد
سوالف تك
img
ميتا تكشف عن نظارات Orion: تجربة جديدة في عالم الواقع المعزز
منذ يوم واحد
سوالف تك
img
سوق الذكاء الاصطناعي: اتجاه نحو تريليون دولار بحلول 2027
منذ يوم واحد
سوالف تك
img
تحديث جديد يجعل جوجل إيرث ومابس أكثر واقعية من أي وقت مضى
منذ يوم واحد
سوالف تك
img
سوني تكشف النقاب عن سلسلة شاشات الألعاب الجديدة: InZone
منذ يوم واحد
سوالف تك
img
احذر! الذكاء الاصطناعي قد يكون قاتلاً.
منذ يوم واحد
سوالف تك
img
أبرز الإعلانات من حدث سوني الأخير
منذ يوم واحد
سوالف تك
img
اكتشاف إماراتي يحل لغز التحكم الدقيق في الإشعاع
منذ يوم واحد
سوالف تك
img
تعلم اللغات أصبح أسهل: Duolingo يعتمد على الذكاء الاصطناعي لتعزيز تعلمك
منذ يومين
سوالف تك
img
انطلاق سباق الهيدروجين في السعودية: كاوست وتويوتا وعبداللطيف جميل يقودون التحول
منذ يومين
سوالف تك
img
الذكاء الاصطناعي يجعل وركسبيس أكثر ذكاءً وإنتاجية
منذ يومين
سوالف تك
img
جولة في عالم الابتكار: أبرز ما يستعرض في جيتكس 2024
منذ يومين
سوالف تك
img
الشارقة تطلق المرحلة الأولى من مشروع الحافلات الكهربائية الصديقة للبيئة
منذ يومين
سوالف تك
img
Insta360 تطلق كاميرتين ويب جديدتين بتقنية إلغاء الضوضاء المدعومة بالذكاء الاصطناعي
منذ يومين
سوالف تك
النشرة الإلكترونية

ابقى على اطلاع بآخر التحديثات في المواضيع التي تهمك

EmailIcon
2024 @ حقوق الملكية محفوظة لسوالف تِك
SawaliftechLogo