13 مليار دولار حصيلة استثمارات مؤتمر ليب في يومه الثاني

13 مليار دولار حصيلة استثمارات مؤتمر ليب في يومه الثاني

كشف مؤتمر ليب السعودية والذي تقام دورته الثالثة حاليا بمركز الرياض للمعارض والمستمر حتى 7 مارس 2024 عن استثمارات جديدة بحصيلة 888 مليون دولار في اليوم الثاني للمؤتمر وذلك بالاضافة الى 11.9 مليار دولار استثمارات تم الاعلان عنها اول أيام المؤتمر وهو يوم الاثنين 5 مارس 2024.

يتم توجيه الاستثمارات الى دعم قطاع الشركات الناشئة والمتوسطة الوطنية السعودية في القطاعات المختلفة مثل الدفع الالكتروني والمدفوعات الرقمية، الألعاب الالكترونية، والذكاء الاصطناعي وغيرها من الشركات الناشئة والمتوسطة وفي القطاعات التكنولوجية المختلفة.

حيث أعلنت شركة Investcorp  عن انشاء صندوق استثمارات بتمويل قدره 500 مليون دولار لدعم الشركات الناشئة وأعلنت Oasis capital  عن صندوقها الثاني بتمويل بلغ 100 مليون دولار أمريكي لدعم الشركات الناشئة

كما أعلن صندوق التنمية الوطني وبنك التنمية الاجتماعية عن تأسيس صندوق الاستثمار المتخصص في الاستثمار في مجال الالعاب الالكترونية بقيمة قدرها 40 مليون دولار على ان تختص شركة الاستثمار الجريء Impact 46  بادارة الصندوق وذلك بخلاف صندوق الاستثمار في الالعاب والرياضات الالكترونية التي تديره ميراك كابيتال والبالغة قيمته 80 مليون دولار.

كما أعلنت شركة تكامل القابضة اطلاق صندوقها الاستثماري لدعم الشركات التقنية في مرحلة نموها الأول في الشرق الاوسط والبالغة قيمته 50 مليون دولار كما أعلنت شركات اخرى اطلاق صناديقها الاستثمارية في المجال التقني مثل شركات Plug and Play  وشركة  X by Unifonic

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال مايكل تشامبيون، الرئيس التنفيذي لشركة تحالف، المشروع المشترك بين شركة إنفورما العالمية والاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز وصندوق الفعاليات الاستثماري ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية: “مع اقتراب الاستثمارات في المؤتمر من 13 مليار دولار أمريكي، تؤكد إعلانات اليوم وبرنامج مؤتمر ليب الإمكانات غير المحدودة للفعالية في الارتقاء بقطاع التكنولوجيا المتميز في المملكة العربية السعودية والنهوض به قدماً.

وبينما نتطلع إلى تعزيز النمو التجاري والتقدم الاجتماعي المدعوم بالتكنولوجيا في جميع أنحاء العالم، يثبت مؤتمر ليب في المملكة العربية السعودية دوره الحاسم في دعم أوجه التعاون على مستوى القطاع والشراكات بين القطاعين العام والخاص”.

 

شركات توسع نطاقها بالشرق الأوسط بفضل مؤتمر ليب 2024

اعلنت شركة تكنولوجيا الاتصالات العملاقة Zoom عن  التوسع في المملكة العربية السعودية من خلال العديد من الإعلانات في المؤتمر التقني ليب 2024، ومنها إتاحة Zoom AI Companion لعملائها في المملكة بحلول نهاية يوليو 2024، وإتاحة هاتف Zoom بحلول أكتوبر 2024، وافتتاح مركز اتصال Zoom بحلول نهاية العام.

وستضيف Zoom أيضًا منطقتين سحابيتين في المملكة هذا العام، وستكون أولاهما متاحة هذا الشهر.

 

ومن أبرز الاستثمارات التي أُعلنت خلال مؤتمر ليب 2024 إبرام المملكة المتحدة والمملكة العربية السعودية اتفاقية استثنائية لتعزيز الجهود التعاونية بينهما في مجال الأبحاث والعلوم العميقة والتكنولوجيا.

ووقع الاتفاقية الجديدة السيد أندرو جريفيث، وزير الدولة للعلوم والبحوث والابتكار في المملكة المتحدة؛ ومعالي عبد الله بن عامر السواحة، وزير الاتصالات وتقنية المعلومات بالمملكة العربية السعودية.

وتهدف هذه الخطوة إلى تعزيز التعاون بين المملكتين لمواجهة عدد من التحديات العالمية، ومنها الأمن الغذائي وإيجاد مصادر للطاقة النظيفة.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال أندرو جريفيث: “تطمح المملكة العربية السعودية إلى إعادة رسم ملامح اقتصادها، وتعمل على المضي قدماً بعملية التحول بالاعتماد على العلم والتكنولوجيا.

ويعد التعاون والتنسيق على المستوى العالمي عاملاً أساسياً لتحقيق أهداف المملكة المتحدة على صعيد العلوم والابتكار، وهذا ما يجعل التعاون مع المملكة العربية السعودية أمراً أساسياً في مساعينا على مدى الأعوام القادمة”.

.

المزيد من الأخبار من - sawaliftech