كروت NVIDIA القادمة من الجيل RTX 50XX ستتبنى ذاكرة GDDR7 بسرعة 28Gbps

كروت NVIDIA القادمة من الجيل RTX 50XX ستتبنى ذاكرة GDDR7 بسرعة 28Gbps

وفقًا لأحدث التسريبات من المُسرّب الشهير kopite7kimi، يبدو أن المجموعة الأولى من كروت الشاشة من سلسلة NVIDIA GeForce RTX 50-series Blackwell، التي ستأتي بذاكرة رسومية GDDR7، ستحمل سرعة 28Gbps.

يتم ذلك على الرغم من قدرة شرائح الذاكرة الأولية لجيل GDDR7 على الوصول إلى سرعات تصل إلى 32Gbps.

 

ومن الجدير بالذكر أن NVIDIA ستظل تستخدم كثافة 16 جيجابت لشرائح GDDR7، مما يعني أن أحجام وسعات الذاكرة ستظل تقريبًا بدون تغيير يُذكر مقارنة بالجيل السابق.

وبناءً على ذلك، ستأتي شرائح GDDR7 بسرعة 28Gbps لتوفير عرض نطاق ترددي أعلى بنسبة 55% مقارنة بسرعات GDDR6، وأعلى بنسبة 33% من وحدات GDDR6X الأسرع بسرعة 21Gbps.

 

قد يثير قرار NVIDIA باستخدام ذاكرة GDDR7 بسرعة 28Gbps استغراب البعض، ولكن الشركة اتخذت قرارًا مماثلًا في الماضي مع ذاكرة GDDR6 وسلسلة RTX 20 "Turing".

 

من المحتمل أن يكون التفسير اللوجستي وراء هذا القرار ببساطة هو أن NVIDIA تنوي استخدام سرعات أعلى مع كروت شاشة قادمة من سلسلة GeForce RTX، أو تحديثات سلسلة RTX 50، مثل كروت Super.

في هذه الحالة، قد تستخدم الشركة سرعات 32Gbps، أو حتى 36Gbps إذا توفرت (والتي من المتوقع أن تطرحها Samsung في وقتٍ ما).

بصرف النظر عن ذلك، تُقدّم ذاكرة GDDR7 العديد من التحسينات بالإضافة إلى زيادة سرعات النقل بين الأجيال، حيث تُعتبر GDDR7 أكثر كفاءة في استخدام الطاقة من GDDR6، كما أنها تستخدم إشارة طبقة مادية PAM3 المتقدمة مقارنة بالـ NRZ المعتاد لـ GDDR6 الذي يتبع معايير JEDEC.

.

المزيد من الأخبار من - sawaliftech