إطلاق أقمار صناعية للتصوير الفضائي.. ومخاوف من استخدامها بالتجسس!

إطلاق أقمار صناعية للتصوير الفضائي.. ومخاوف من استخدامها بالتجسس!

قامت شركة Albedo Space  الأمريكية بالاعلان عن خطتها لاطلاق اقمار صناعية تقوم بتقديم خدمات التصوير الفضائي بدقة تصل الى 10 سنتيمترات بغرض" تجنب الكوارث" مع اعراب البعض شكوكهم حول نية الشركة لاستخدامها في اغراض التجسس.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز فان الاقمار الصناعية التي ستنتجها شركة Albedo Space  ستقوم بالتحليق في مدار منخفض من سطح الأرض مما سيمكنها من حل مشكلة التصوير الفضائي التي تعاني منها الاقمار الصناعية التي يصل تكلفتها الى مليار دولار، حيث قامت الشركة بالتغلب على هذه المشكلة من خلال صميم شبكة أقمار يمكنها التحليق بأمان في مدار قريب من سطح الأرض، وهو ما يعرف باسم VLEO أو Very Low Earth Orbit، والذي يُقدر بمسافة تتراوح بين 250 و450 كيلومتراً من سطح الأرض مما يمكنها من تصوير الأشخاص بدقة فائقة تصل الى 10 سنتيمترات مما يثير مخاوفا من استخدامها في اغراض التجسس.

وبحسب الموقع الرسمي للشركة، فإن شبكة الكاميرات الفضائية ستقوم ببث ما تقوم بتصويره، وسيصل إلى المتعاقد خلال ساعة من تصويره عبر الخوادم الأرضية، ليبدأ إنجاز مهامه المختلفة بتحليل المحتوى المصور.

وكذلك ستتيح الشركة لعملائها إمكانية البث المباشر، بحيث يمكنهم متابعة ما يجري على الأرض عبر كاميرات الأقمار الاصطناعية في الفضاء في الوقت الفعلي.

حيث صرح "توفير حداد" مدير الشركة ومؤسسها إن الشركة على دراية كاملة بالتخوفات المتعلقة بانتهاك خصوصية البشر، إلا إنه أوضح أن الخدمات التي ستقدمها ستسهم في إنقاذ حياة ملايين البشر، من خلال الاعتماد عليها من جانب الجهات المعنية في عمليات الإنقاذ أو الكوارث الطبيعية والبحث عن المفقودين.

كذلك ستقدم Albedo Space المساعدة إلى المؤسسات في مراقبة البنية التحتية والتخطيط العمراني، وإدارة اللوجستيات بدقة فائقة إلى جانب الاستخدامات الدفاعية والاستخباراتية، وفق قوله.

ستقدم الشركة أيضاً خاصية التصوير الحراري، في ظروف الإضاءة الصعبة وخلال أوقات الليل بدقة عالية، والذي يسمح بمراقبة دقيقة لمحطات الطاقة، وكذلك إدارة المطارات والتعرف على مستوى تشغيل الطائرات من خلال تتبع الطاقة الحرارية المنبعثة من محركاتها.

ومن أبرز المهتمين بالتعاقد مع الشركة " وزارة الدفاع الامريكية حيث حصلت الشركة على استثمارات بقيمة 100 مليون دولار حتى الان.

.

المزيد من الأخبار من - sawaliftech