القوات الجوية الأمريكية تؤكد نجاح أول مواجهة جوية تضمن مشاركة الذكاء الاصطناعي

القوات الجوية الأمريكية تؤكد نجاح أول مواجهة جوية تضمن مشاركة الذكاء الاصطناعي

أعلنت وكالة داربا للأبحاث المتقدمة في مجال الدفاع يوم الخميس أن طائرة نفاثة تحكمت بها الذكاء الاصطناعي نجحت في مواجهة طيار بشري خلال اختبار لمعركة جوية تم إجراؤه العام الماضي.

 

بدأت داربا في تجارب تطبيقات الذكاء الاصطناعي في ديسمبر 2022 كجزء من برنامجها لتطور القتال الجوي (ACE).

عملت على تطوير نظام ذكاء اصطناعي قادر على تحليق طائرة نفاثة بشكل ذاتي، مع الالتزام ببروتوكولات السلامة لسلاح الجو.

 

بعد إجراء محاكاة للمعارك الجوية باستخدام الطيار الذكاء الاصطناعي، وضعت داربا عملها على المحك بتثبيت نظام الذكاء الاصطناعي داخل طائرتها التجريبية X-62A.

وهذا ما سمح لها بالحصول على الطائرة ذات التحكم الذكي في الجو في قاعدة إدواردز للقوات الجوية في كاليفورنيا، حيث قامت بإجراء أول اختبار ناجح للمعركة الجوية ضد إنسان في سبتمبر 2023.

 

كانت هناك طيارون بشريون على متن الطائرة X-62A بأدوات لتعطيل نظام الذكاء الاصطناعي، لكن داربا تقول إن الطيارين لم يحتاجوا لاستخدام مفتاح السلامة "في أي وقت".

خاضت الطائرة X-62A معركة جوية ضد F-16 تحكمها طيار بشري بشكل كامل، حيث قامت الطائرتان بـ "مواجهات أنفية عالية المنظور وتقاربت حتى 2،000 قدم بسرعة 1،200 ميلاً في الساعة".

لكن داربا لم تذكر أي طائرة فازت في المعركة الجوية.

 

قال بيل غراي، رئيس طياري التجربة في مدرسة طياري الاختبار للقوات الجوية، في بيان: "كانت المعارك الجوية المشكلة التي يجب حلها حتى نتمكن من بدء اختبار أنظمة الذكاء الاصطناعي المتطورة في الجو".

"كل درس نتعلمه ينطبق على كل مهمة يمكن أن تكلف بها نظام ذاتي".

 

قامت الوكالة بإجراء مجموعة من الرحلات التجريبية حتى الآن وتقول إن الاختبارات ستستمر حتى عام 2024.

لقد أثار التقدم السريع في مجال الذكاء الاصطناعي مخاوف حول كيفية استخدام القوات المسلحة لهذه الأنظمة.

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال العام الماضي أن وزارة الدفاع تسعى لتطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي للدفاع وتعزيز أسطولها من الطائرات بدون طيار.

.

المزيد من الأخبار من - sawaliftech