جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا وهواوي تفتتحان مختبر أكاديمية الذكاء الاصطناعي وتقنية المعلومات والاتصالات

جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا وهواوي تفتتحان مختبر أكاديمية الذكاء الاصطناعي وتقنية المعلومات والاتصالات

احتفلت جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا وشركة هواوي اليوم بافتتاح مختبر أكاديمية الذكاء الاصطناعي وتقنية المعلومات والاتصالات المتطور، وذلك بحضور مجموعة من كبار الشخصيات الحكومية والأكاديمية.

يُعد المختبر الجديد ثمرة شراكة استراتيجية بين الجامعة وشركة هواوي تهدف إلى تعزيز قدرات الذكاء الاصطناعي في قطر، ودعم الطلاب بمهارات متقدمة تواكب استراتيجية قطر الوطنية للذكاء الاصطناعي.

وخلال حفل الافتتاح، تميز وجود مولد الصور الافتراضي المعزز بقدرات الذكاء الاصطناعي “AI Avatar“، والذي يرمز إلى تلاقي التكنولوجيا والتعليم، ويجسد بوضوح الإمكانات التحويلية للذكاء الاصطناعي في إعداد السفراء الرقميين وإحداث ثورة في النماذج التعليمية.

أهمية المختبر:

يُعد مختبر أكاديمية الذكاء الاصطناعي وتقنية المعلومات والاتصالات الأول من نوعه في قطر، ويهدف إلى:

  • إطلاق العنان لإمكانات الذكاء الاصطناعي في قطاع التعليم.
  • تزويد الطلاب بمهارات الذكاء الاصطناعي المتقدمة.
  • مواكبة استراتيجية قطر الوطنية في مجال الذكاء الاصطناعي.
  • بناء قوى عاملة متمرسة للمستقبل.

تصريحات هامة:

  • أكد الدكتور سالم بن ناصر النعيمي، رئيس جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا، على أهمية هذه الشراكة المميزة، مشيراً إلى أن “إطلاق مختبر أكاديمية الذكاء الاصطناعي وتقنية المعلومات والاتصالات بالتعاون بين هواوي وجامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا يعكس الأهميّة التي توليها الجامعة في تعزيز الابتكار والتميّز في التعليم”.
  • عبّر السيد أليكس تشانغ، الرئيس التنفيذي لشركة هواوي تكنولوجيز في قطر، عن فخر هواوي بشراكتها مع جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا، وقال: “يتيح لنا هذا التعاون دعم الطلاب لاستكشاف الإمكانيات اللامتناهية للذكاء الاصطناعي وقيادة رحلة التحوّل الرقمي لدولة قطر”.
  • أشاد الدكتور خالد عبد الله مستشار الوزير بوزارة التعليم والتعليم العالي، بهذه المبادرة، قائلاً: “يؤكد التعاون بين جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا وشركة هواوي الأهمية الحاسمة لتعزيز التميز في استخدام الذكاء الاصطناعي بمجال التعليم، وستعزز هذه الشراكة جهود قطر لبناء قوى عاملة متمرسة للمستقبل”.

فعاليات أخرى:

  • خلال حفل الافتتاح، تم تكريم مدرسي أكاديمية تقنية المعلومات والاتصالات الذين حصلوا على شهادة مدربين من أكاديمية هواوي لتقنية المعلومات والاتصالات.
  • تم الإشادة بطلاب الجامعة تقديراً لأدائهم المتميز في برنامج المسؤولية الاجتماعية للشركات “بذور من أجل المستقبل 2023“ الخاص بشركة هواوي، حيث حصدوا المركز الثالث في نسخة البرنامج لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

الخطط المستقبلية:

  • تخطط هواوي لتنظيم هاكاثون يهدف إلى صقل قدرات الطلاب في استخدام Model Arts في التعليم من خلال هواوي كلاود.
  • تؤكد هذه المبادرة التعاونية التزام هواوي بتعزيز المبادرات التعليمية وتمكين الطلاب بالمهارات العملية في مجال الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية.

ختاماً:

تُعد جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا وهواوي من خلال هذه الشراكة الاستراتيجية رائدتين في تمهيد الطريق لمستقبلٍ رقميٍ مزدهرٍ في قطر.

.

المزيد من الأخبار من - sawaliftech