Logo
نصلك بمستقبل التكنولوجيا

اشترك الآن

لآخر التحديثات

آخر الأخبار

السعودية تتقدم في مجال الحكومة الرقمية وتحتل المرتبة الثالثة عالميًا

منذ ٩ أشهر
سوالف تك

img

كشف الرئيس التنفيذي لبرنامج التحول الوطني المهندس ثامر السعدون، عن وجود أكثر من 6 آلاف خدمة حكومية تُقدم إلكترونيًا، وهو ما يعادل 97% من إجمالي الخدمات الحكومية التي تقدم للمواطنين والمقيمين والزوار في المملكة العربية السعودية.

وأشار السعدون في كلمة له ضمن فعاليات (ملتقى الحكومة الرقمية)، إلى أن هذه الجهود التشاركية أسهمت في تقدم المملكة في مجال الحكومة الرقمية محليًا ودوليًا وإقليميًا، إذ تقدمت بشكل كبير في مؤشر نضج الحكومة الرقمية لعام 2022 الصادر عن مجموعة البنك الدولي بوصولها المرتبة الثالثة عالميًا من بين 198 دولة، والأولى إقليميًا، كما حققت أعلى نتيجة تاريخية لها في مؤشر تطور الحكومة الإلكترونية الصادر عن منظمة الأمم المتحدة خلال عام 2022، لتصل إلى المرتبة 31.

وأوضح السعدون أن برنامج التحول الوطني عمل مع هيئة الحكومة الرقمية على إطلاق عدد من المبادرات التي من شأنها تطوير وتنمية الحكومة الرقمية وتعزيز التنافس الإيجابي ومن ذلك إعلان جائزة الحكومة الرقمية وإعلان نتائج قياس التحول الرقمي لعام 2023.

دور التحول الرقمي في تحقيق رؤية 2030

شهد اليوم الثاني من (ملتقى الحكومة الرقمية)، جلسة حوارية تحت عنوان (الطريق إلى 2030.. دور التحول الرقمي في تحقيق الرؤية)، شارك فيها 3 وزراء سعوديين، وهم: معالي الدكتور توفيق الربيعة؛ وزير الحج والعمرة، ومعالي ماجد الحقيل؛ وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان، ومعالي فهد الجلاجل؛ وزير الصحة، تحدثوا خلالها عن النضج الحكومي في عملية التحول الرقمي، وأبرز الإنجازات المحققة خلال المدة الراهنة في هذا المجال.

إطلاق منصة نسك أعمال للارتقاء بجودة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن

أعلن معالي الدكتور توفيق الربيعة؛ وزير الحج والعمرة إطلاق منصة (نسك أعمال) لتمكين القطاع الخاص من تقديم خدمات ذات قيمة وبجودة عالية لضيوف الرحمن، وتهدف إلى تحسين وتنويع الخدمات للحجاج طوال مدة الرحلة، ودعم رواد الأعمال والمنشآت الصغيرة وتمكينها من تقديم الخدمات ذاتها، وتمكين الوصول إلى بيانات القطاع، وبناء شراكة إستراتيجية بين القطاعين العام والخاص.

وقال الربيعة: “إن الهدف من هذه المنصة يتمثل في تحسين تجربة ضيوف الرحمن الرقمية وتسهيلها، وتقديم خدمات ذات قيمة مضافة، إضافة إلى دعم الاقتصاد الرقمي”.

وتابع أن تطبيق (نسك) أصبح منصة كاملة محليًا وعالميًا في الحجز المباشر للحجاج بطريقة أفضل وأسهل، إضافة إلى وجود بطاقة الحاج الذكية، التي تفيد في تنقلات الحجاج وخدماتهم وإدارة الحشود وغيرها.

الجدير بالذكر أن وزارة الحج والعمرة حصلت على شهادة كفاءة المواقع الإلكترونية والمحتوى الرقمي، ضمن أفضل 10 جهات حكومية، والعمل على تطوير الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، كما رُشحت ضمن أفضل 5 مبادرات عن (بطاقة الحاج الذكية).

نقلة في جودة الحياة

من جهته؛ كشف معالي ماجد الحقيل؛ وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان عن تطبيق أول تجربة لتقنية (التوأم الرقمي) Digital twin، في مدينة جدة في عام 2024، وستعطي هذه التقنية فرصة للمنظمين والمشغلين والمستفيدين لرؤية تغييرات المدينة بجميع أشكالها بشكل مباشر، وفي مختلف المجالات، ومنها: الصحة والأمن والتعليم، مؤكدًا أن هذا الأمر يساعد أيضًا في إدارة النفايات الذكية للأزمات والطوارئ مثل السيول وغيرها، حيث ستساهم التقنية في التعامل مع الحدث بنحو أكبر قبل وقوعه وخلال وقوعه وبعد وقوعه، مما يوفر القدرة على التعامل مع المعلومة بسرعة عالية.

وأكد الحقيل أن التجربة ستكون نقلة لجودة الحياة والخدمات المقدمة، بوجود بنية تحتية ملائمة في المملكة. وأشار إلى أن المملكة شهدت تقدمًا كبيرًا وملحوظًا في التحول الرقمي الذي ساهم في انخفاض عدد مراجعي القطاع البلدي بنسبة 90%، كما ساهم في أن أصبح لدينا 260 ألف منشأة تجارية تُنشأ بشكل آلي، وأكثر من 11.5 مليون زائر سنويًا لمنصتي (سكني)، و(بلدي).

 



آخر الأخبار
img
مزايا مخفية في نظام iOS 18 وكيفية الاستفادة منها
منذ يوم واحد
سوالف تك
img
من القمة إلى الهاوية: إنتل تحت المجهر في ظل التغيرات الكبرى
منذ يوم واحد
سوالف تك
img
إيقاف خدمة “تيك توك ميوزيك” نهائياً: تفاصيل جديدة عن القرار
منذ يوم واحد
سوالف تك
img
ميتا تكشف عن نظارات Orion: تجربة جديدة في عالم الواقع المعزز
منذ يوم واحد
سوالف تك
img
سوق الذكاء الاصطناعي: اتجاه نحو تريليون دولار بحلول 2027
منذ يوم واحد
سوالف تك
img
تحديث جديد يجعل جوجل إيرث ومابس أكثر واقعية من أي وقت مضى
منذ يوم واحد
سوالف تك
img
سوني تكشف النقاب عن سلسلة شاشات الألعاب الجديدة: InZone
منذ يوم واحد
سوالف تك
img
احذر! الذكاء الاصطناعي قد يكون قاتلاً.
منذ يوم واحد
سوالف تك
img
أبرز الإعلانات من حدث سوني الأخير
منذ يوم واحد
سوالف تك
img
اكتشاف إماراتي يحل لغز التحكم الدقيق في الإشعاع
منذ يوم واحد
سوالف تك
img
تعلم اللغات أصبح أسهل: Duolingo يعتمد على الذكاء الاصطناعي لتعزيز تعلمك
منذ يومين
سوالف تك
img
انطلاق سباق الهيدروجين في السعودية: كاوست وتويوتا وعبداللطيف جميل يقودون التحول
منذ يومين
سوالف تك
img
الذكاء الاصطناعي يجعل وركسبيس أكثر ذكاءً وإنتاجية
منذ يومين
سوالف تك
img
جولة في عالم الابتكار: أبرز ما يستعرض في جيتكس 2024
منذ يومين
سوالف تك
img
الشارقة تطلق المرحلة الأولى من مشروع الحافلات الكهربائية الصديقة للبيئة
منذ يومين
سوالف تك
img
Insta360 تطلق كاميرتين ويب جديدتين بتقنية إلغاء الضوضاء المدعومة بالذكاء الاصطناعي
منذ يومين
سوالف تك
النشرة الإلكترونية

ابقى على اطلاع بآخر التحديثات في المواضيع التي تهمك

EmailIcon
2024 @ حقوق الملكية محفوظة لسوالف تِك
SawaliftechLogo