Logo
نصلك بمستقبل التكنولوجيا

اشترك الآن

لآخر التحديثات

آخر الأخبار

ربما يكون الآيفون 16 بلس آخر إصدار من نوعه: الأسباب وراء ذلك

منذ شهر واحد
سوالف تك

img

قد يكون الوقت قد حان لتوديع الإصدار الكبير من الآيفون القياسي. وفقًا للتوقعات، قد يكون الآيفون 16 بلس هو آخر إصدار من هذا النوع إذا صحت توقعات المحللين.

تشير التقارير إلى أن أبل تخطط لإزالة نسخة الشاشة الكبيرة من آيفونها القياسي من تشكيلتها العام المقبل، وبدلاً من ذلك ستقدم آيفونًا جديدًا رقيقًا يُقال إنه سيُطلق عليه اسم “آيفون 17 سليم”. هذه التوقعات تأتي من المحللين المعروفين بتنبؤاتهم حول منتجات أبل: مينغ-تشي كو من شركة TF International Securities وجيف بو من شركة Haitong International Securities، كما أفادت التقارير من 9to5Mac.

إذا صحت هذه التوقعات، فإن مصير الآيفون بلس قد يكون مشابهًا لمصير الآيفون ميني، الذي قدمته أبل في عام 2020 مع عائلة آيفون 12 ثم أوقفته بعد إطلاق آيفون 13 ميني في عام 2021.

قد يكون من غير المفاجئ أن تقوم أبل بتغيير تشكيلتها من الهواتف كل بضع سنوات. فمنذ تقديم آيفون بلس مع آيفون 6 قبل نحو عقد من الزمان، شهدت تشكيلة آيفون العديد من التحولات من ميني وماكس إلى برو ماكس.

لن نعرف ما يخبئه المستقبل للآيفون 2025، الذي يُحتمل أن يُطلق عليه اسم “آيفون 17″، حتى سبتمبر المقبل. ولكن إذا أثبتت التفاصيل التي قدمها كوو وبو صحتها، فإن هناك أسبابًا منطقية وراء رغبة أبل في الابتعاد عن آيفون بلس في العام المقبل. على سبيل المثال، قد لا يكون الإصدار الكبير من الآيفون القياسي جذابًا بما يكفي مقارنةً بنسخة برو، حيث أن الهواتف ذات الشاشات الكبيرة، التي كانت تُسمى ذات مرة “فابلتس” (مزيج من الهاتف واللوحي)، أصبحت سائدة منذ حوالي عقد من الزمن، مما يجعل الشاشات الكبيرة أقل إثارة من ذي قبل.

آيفون بلس ليس من بين الأكثر مبيعًا

وفقًا لكوو، الذي يتمتع بسجل حافل في الإبلاغ عن المنتجات المستقبلية لأبل، فإن آيفون بلس يشكل فقط 5% إلى 10% من شحنات الآيفون الجديدة.

“هذا يشير إلى أن النماذج الثلاثة الأخرى (القياسية، برو، وبرو ماكس) تغطي بالفعل بشكل كافٍ الشرائح العليا في السوق، مما يجعل نموذج بلس زائداً عن الحاجة”، كتب كوو في تقرير نُشر على Medium في يوليو.

تُشير بعض الأدلة إلى أن آيفون بلس ليس من بين أكثر الهواتف مبيعًا لدى أبل. حيث أظهرت بيانات من شركة Canalys البحثية المنشورة على قنوات الشركة الاجتماعية أن آيفون 14 برو ماكس وآيفون 15 برو ماكس كانا من بين أفضل 10 هواتف شُحنت عالميًا في عام 2023. بينما لم يُدرج أي من نماذج بلس ضمن القائمة.

وجدت Omdia، التي تنشر أيضًا أبحاثًا عن صناعة التكنولوجيا، أن آيفون 14 برو ماكس وآيفون 14 برو وآيفون 14 وآيفون 13 وآيفون 11 كانت من بين أفضل الهواتف المشحونة في النصف الأول من عام 2023، بينما لم يظهر آيفون 14 بلس في القائمة.

“كان لدى الجميع توقعات عالية”، قال لي شوان تشيو، محلل أبحاث التنقل في Canalys، في إشارة إلى آيفون 14 بلس. “بشكل عام، يفضل المستهلكون الشاشات الأكبر”.

واجه آيفون ميني وضعًا مشابهًا في عام 2021، وفقًا للتقارير في ذلك الوقت. يُقال إن آيفون 12 ميني شكل فقط 5% من مبيعات الآيفون الجديدة في النصف الأول من يناير 2021، وفقًا لبيانات من Counterpoint Research التي نشرتها وكالة رويترز. بعد ذلك، خفضت أبل الإنتاج لطراز الميني الأصغر قبل أن تقرر إيقافه بعد إطلاق آيفون 13 ميني. المشكلة التي يواجهها آيفون بلس هي أن الفرق في السعر البالغ 100 دولار بينه وبين آيفون برو البالغ 1000 دولار ليس كبيرًا بما يكفي لجذب المستهلكين، كما يقول تشيو وجوش لوويتز، المحلل في Consumer Intelligence Research Partners. يفضل المتسوقون دفع 100 دولار إضافية للحصول على فوائد برو، مثل الكاميرا الأكثر تطوراً والميزات الجديدة القادمة مع برنامج Apple Intelligence. هذا صحيح بشكل خاص الآن بعد أن أصبح الناس يحتفظون بهواتفهم لفترات أطول، كما أشار لوويتز.

“فوائد برو تفوق بشكل كبير فوائد بلس”، كما قال.

تم إطلاق آيفون 14 بلس وآيفون 15 بلس في وقت كانت فيه الهواتف ذات الشاشات الكبيرة أقل إثارة مما كانت عليه في الماضي. في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، كانت الهواتف مثل تلك في سلسلة Galaxy Note من سامسونج تبرز بشاشاتها الواسعة. كانت شاشة Galaxy Note الأصلية بحجم 5.3 بوصة، والتي كانت تعتبر ضخمة مقارنةً بالهواتف الأخرى في ذلك الوقت مثل آيفون 5 بلس بحجم 4 بوصات وGalaxy S3 بحجم 4.8 بوصة. ساعدت هذه الهواتف في دفع التحول الصناعي نحو الهواتف الأكبر، مع تقرير من شركة Accenture في عام 2014 أن ما يقرب من نصف المستهلكين الذين كانوا يخططون لشراء هاتف ذكي في ذلك العام كانوا يفضلون الفابلت. علاوة على ذلك، تغيرت طريقة شراء الناس للهواتف على مدى العقد الماضي، مما قد يؤثر على نوع الجهاز الذي يختارونه. بالنسبة لأولئك الذين يشترون هاتف آيفون جديد من خلال خطة دفع شهرية عبر مشغلهم بعد استبدال هاتفهم القديم، فإن الفارق السعري بين آيفون 15 بلس وآيفون 15 برو ينخفض إلى بضعة دولارات شهريًا، كما يشير لوويتز، مضيفًا أن معظم الناس يقومون بالتحديث بدافع الضرورة بدلاً من رغبتهم في الحصول على تقنيات جديدة محددة.

ماذا يمكن أن يقدم آيفون 17 سليم لتشكيلة آيفون؟

مع عدم تحقيق آيفون بلس وآيفون ميني لشعبية كبيرة، يطرح السؤال عن ما إذا كان آيفون 17 سليم سيواجه نفس الصعوبات. هناك حجج يمكن تقديمها في كلا الاتجاهين.

يمكن أن يشعل آيفون رقيق بشكل ملحوظ اهتمام المتسوقين الذين يبحثون عن هاتف يشعرون أنه جديد ومختلف. في ظل غياب هاتف قابل للطي، قد يكون آيفون 17 سليم هو ما تحتاجه أبل لإثارة حماس المستهلكين تجاه تصميم الآيفون مرة أخرى.

انظر إلى آيفون X كمثال. على الرغم من سعره المرتفع مقارنةً بآيفون 8 وآيفون 8 بلس، أصبح آيفون X الهاتف الأكثر مبيعًا في الربع الأول من عام 2018 بعد إصداره في أواخر عام 2017.

يمكن أن يسير آيفون 17 سليم على نفس المسار من حيث الطريقة التي تعتزم أبل تقديم الجهاز بها. ومن المتوقع أن يكون جهازًا جديدًا بالكامل وليس بديلاً لآيفون بلس، وفقًا لكوو. وهذا يبدو مشابهًا لآيفون X، الذي قدم تصميمًا جديدًا بالكامل جعلت منه سابقة للتصاميم المستقبلية للآيفون.

الجانب السلبي، مع ذلك، هو أن آيفون 17 سليم قد يضحي في بعض المجالات الأساسية مقارنةً بهواتف أبل الأخرى، وفقًا لكوو. يُقال إن الجهاز الجديد الأنيق سيكون مزودًا بكاميرا خلفية واحدة فقط، بعيدًا عن نظام الكاميرات الثلاثة الذي كان سائدًا في هواتف أبل المميزة لسنوات.

يعتقد تشيو أن أبل قد تحتاج إلى بذل المزيد من الجهود لإقناع المستهلكين.

“إذا لم يكن هناك فرق سوى التصميم الرقيق قليلاً، فأنا شخصياً لا أعتقد أن هناك فرقًا كبيرًا في الأداء بين آيفون 14 بلس والميني”، قال تشيو.

لا يزال من غير الواضح ما الذي يخبئه مستقبل تشكيلة آيفون من أبل، لكن تقارير متعددة — بما في ذلك من The Information وBloomberg وJeff Pu وRoss Young — تشير إلى أن أبل قد تقدم بالفعل آيفونًا أنحف في العام المقبل.

إذا كان هذا صحيحًا، فقد يعني أن التصميم هو المجال الأكبر الذي ترى أبل أنه بحاجة للتغيير في الجيل القادم من الآيفون، متبعةً خطوات أحدث آيباد برو. وقد يشير هذا إلى أن أبل تعتقد أن المستهلكين يرون أن الأجهزة الأرق أكثر ابتكارًا من الشاشة الكبيرة التي تناسب جيبك.



آخر الأخبار
img
مزايا مخفية في نظام iOS 18 وكيفية الاستفادة منها
منذ يوم واحد
سوالف تك
img
من القمة إلى الهاوية: إنتل تحت المجهر في ظل التغيرات الكبرى
منذ يوم واحد
سوالف تك
img
إيقاف خدمة “تيك توك ميوزيك” نهائياً: تفاصيل جديدة عن القرار
منذ يوم واحد
سوالف تك
img
ميتا تكشف عن نظارات Orion: تجربة جديدة في عالم الواقع المعزز
منذ يوم واحد
سوالف تك
img
سوق الذكاء الاصطناعي: اتجاه نحو تريليون دولار بحلول 2027
منذ يوم واحد
سوالف تك
img
تحديث جديد يجعل جوجل إيرث ومابس أكثر واقعية من أي وقت مضى
منذ يوم واحد
سوالف تك
img
سوني تكشف النقاب عن سلسلة شاشات الألعاب الجديدة: InZone
منذ يوم واحد
سوالف تك
img
احذر! الذكاء الاصطناعي قد يكون قاتلاً.
منذ يوم واحد
سوالف تك
img
أبرز الإعلانات من حدث سوني الأخير
منذ يوم واحد
سوالف تك
img
اكتشاف إماراتي يحل لغز التحكم الدقيق في الإشعاع
منذ يوم واحد
سوالف تك
img
تعلم اللغات أصبح أسهل: Duolingo يعتمد على الذكاء الاصطناعي لتعزيز تعلمك
منذ يومين
سوالف تك
img
انطلاق سباق الهيدروجين في السعودية: كاوست وتويوتا وعبداللطيف جميل يقودون التحول
منذ يومين
سوالف تك
img
الذكاء الاصطناعي يجعل وركسبيس أكثر ذكاءً وإنتاجية
منذ يومين
سوالف تك
img
جولة في عالم الابتكار: أبرز ما يستعرض في جيتكس 2024
منذ يومين
سوالف تك
img
الشارقة تطلق المرحلة الأولى من مشروع الحافلات الكهربائية الصديقة للبيئة
منذ يومين
سوالف تك
img
Insta360 تطلق كاميرتين ويب جديدتين بتقنية إلغاء الضوضاء المدعومة بالذكاء الاصطناعي
منذ يومين
سوالف تك
النشرة الإلكترونية

ابقى على اطلاع بآخر التحديثات في المواضيع التي تهمك

EmailIcon
2024 @ حقوق الملكية محفوظة لسوالف تِك
SawaliftechLogo