Logo
نصلك بمستقبل التكنولوجيا

اشترك الآن

لآخر التحديثات

آخر الأخبار

هل تلمح صورة الفراولة إلى نموذج ذكاء اصطناعي جديد من OpenAI؟

منذ شهر واحد
سوالف تك

img

قام سام ألتمان، المدير والمؤسس لشركة OpenAI، بنشر صورة عبر منصة “إكس” تظهر شتلات خضراء تحمل ثمار الفراولة، مما أثار موجة من التكهنات حول احتمالية إطلاق نموذج جديد للذكاء الاصطناعي تعمل عليه الشركة، والتي تُعد مطورة لنموذج ChatGPT. الصورة التي نشرها ألتمان تحمل عنوان “أنا أحب الصيف في الحديقة”، وعلى الرغم من أن الصورة قد تبدو بسيطة للوهلة الأولى، حيث يظهر فيها اهتمام شخصي بزراعة الفراولة، إلا أن البعض يعتقد أن هناك رسالة أعمق تُلمح إلى قرب إطلاق نموذج جديد من الذكاء الاصطناعي.

 

وفي يوليو الماضي، كشفت وكالة “رويترز” عن معلومات تفيد بأن شركة OpenAI تعمل على مشروع جديد وسري، يتجاوز بكثير إمكانيات النماذج الذكية الحالية التي تقتصر على تقديم إجابات محددة للأسئلة. وقد أشارت الوكالة إلى أن الوثيقة الداخلية التي راجعتها تحتوي على تفاصيل خطط OpenAI لأبحاث تطوير نموذج جديد تحت اسم “الفراولة” (Strawberry).

 

ما هو نموذج الفراولة؟

 

بحسب تقرير “رويترز”، فإن نموذج “الفراولة” سيمثل خطوة هامة في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث سيتيح تطوير نماذج قادرة على توليد الإجابات والاستفسارات، بالإضافة إلى التخطيط المسبق لإجراء “البحث العميق” عبر الإنترنت بشكل مستقل وموثوق. ووفقاً لمقابلات أجرتها الوكالة مع أكثر من 12 باحثاً في مجال الذكاء الاصطناعي، فإن “الفراولة” هو تطوير متقدم لما كان يُعرف سابقاً باسم نموذج Q*، والذي انتشرت تقارير حوله في العام الماضي بسبب قدراته العالية في التعامل مع الأسئلة العلمية والرياضية التي تتجاوز إمكانيات النماذج الحالية.

 

وتأمل OpenAI من خلال تطوير هذا النموذج الجديد في تحسين قدرات الإدراك لدى الذكاء الاصطناعي، وهو ما يعتبره الباحثون المفتاح لتحقيق الذكاء الاصطناعي للقدرات البشرية أو حتى التفوق عليها. فبينما تتمكن النماذج اللغوية الكبيرة من تلخيص النصوص الطويلة وإنشاء أنواع مختلفة من النصوص بسرعة تفوق الإنسان، إلا أنها غالباً ما تواجه صعوبة في حل المشكلات التي قد تبدو بديهية للبشر، مثل التعرف على المغالطات المنطقية وحل الألغاز الكلامية.

 

ويشير الباحثون إلى أن إدراك الذكاء الاصطناعي يتطلب إنشاء نموذج يمكنه التخطيط المسبق، وفهم كيفية عمل العالم المادي، والعمل على حل المشكلات المعقدة بأساليب متعددة الخطوات. وبهذا، سيكون نموذج “الفراولة” خطوة كبيرة نحو تحقيق هذا الهدف.

 

توقيت مشاركة ألتمان لهذه الصورة ليس مجرد مصادفة، حيث جاء بعد فترة قصيرة من استقالة جون شولمان، أحد مؤسسي OpenAI، وأخذ جريج بروكمان، صديق ألتمان المقرب وأحد مؤسسي الشركة، إجازة مفتوحة. ربما تكون الصورة جزءاً من استراتيجية ألتمان لخلق حالة من الحراك الإعلامي حول شركته، والتقليل من حدة الانتقادات التي تواجهها في الوقت الحالي.

 

ومن الجدير بالذكر أن OpenAI تواجه حالياً دعوى قضائية من الملياردير إيلون ماسك، حيث يتهم الشركة ومؤسسها سام ألتمان بالاحتيال عليه عبر إقناعه بأن استثماراته في OpenAI، والتي تُقدر بـ45 مليون دولار، ستُساهم في جعل تقنيات الذكاء الاصطناعي متاحة بشكل مفتوح للباحثين ولصالح البشرية. إلا أن الدعوى تشير إلى أن الشركة استخدمت هذه الاستثمارات لتحويل نفسها إلى كيان ربحي يسعى وراء تقديم مزايا تجارية وجذب الاستثمارات المالية دون الاهتمام الكافي بالأمان، مع إبقاء التقنيات والأبحاث مغلقة المصدر وغير متاحة للمجتمع البحثي.



آخر الأخبار
img
مزايا مخفية في نظام iOS 18 وكيفية الاستفادة منها
منذ يوم واحد
سوالف تك
img
من القمة إلى الهاوية: إنتل تحت المجهر في ظل التغيرات الكبرى
منذ يوم واحد
سوالف تك
img
إيقاف خدمة “تيك توك ميوزيك” نهائياً: تفاصيل جديدة عن القرار
منذ يوم واحد
سوالف تك
img
ميتا تكشف عن نظارات Orion: تجربة جديدة في عالم الواقع المعزز
منذ يوم واحد
سوالف تك
img
سوق الذكاء الاصطناعي: اتجاه نحو تريليون دولار بحلول 2027
منذ يوم واحد
سوالف تك
img
تحديث جديد يجعل جوجل إيرث ومابس أكثر واقعية من أي وقت مضى
منذ يوم واحد
سوالف تك
img
سوني تكشف النقاب عن سلسلة شاشات الألعاب الجديدة: InZone
منذ يوم واحد
سوالف تك
img
احذر! الذكاء الاصطناعي قد يكون قاتلاً.
منذ يوم واحد
سوالف تك
img
أبرز الإعلانات من حدث سوني الأخير
منذ يوم واحد
سوالف تك
img
اكتشاف إماراتي يحل لغز التحكم الدقيق في الإشعاع
منذ يوم واحد
سوالف تك
img
تعلم اللغات أصبح أسهل: Duolingo يعتمد على الذكاء الاصطناعي لتعزيز تعلمك
منذ يومين
سوالف تك
img
انطلاق سباق الهيدروجين في السعودية: كاوست وتويوتا وعبداللطيف جميل يقودون التحول
منذ يومين
سوالف تك
img
الذكاء الاصطناعي يجعل وركسبيس أكثر ذكاءً وإنتاجية
منذ يومين
سوالف تك
img
جولة في عالم الابتكار: أبرز ما يستعرض في جيتكس 2024
منذ يومين
سوالف تك
img
الشارقة تطلق المرحلة الأولى من مشروع الحافلات الكهربائية الصديقة للبيئة
منذ يومين
سوالف تك
img
Insta360 تطلق كاميرتين ويب جديدتين بتقنية إلغاء الضوضاء المدعومة بالذكاء الاصطناعي
منذ يومين
سوالف تك
النشرة الإلكترونية

ابقى على اطلاع بآخر التحديثات في المواضيع التي تهمك

EmailIcon
2024 @ حقوق الملكية محفوظة لسوالف تِك
SawaliftechLogo