أدوبي تُطمئن المستخدمين: بياناتك لن تُستخدم لتدريب الذكاء الاصطناعي

أدوبي تُطمئن المستخدمين: بياناتك لن تُستخدم لتدريب الذكاء الاصطناعي

أعلنت شركة أدوبي مؤخرًا عن تحديثٍ هامٍ لشروط خدمتها، وذلك في محاولةٍ منها لاستعادة ثقة المستخدمين وتوضيح موقفها من استخدام الذكاء الاصطناعي.

وجاء هذا التحديث بعد ردود فعلٍ عنيفةٍ من قِبل المستخدمين الذين عبّروا عن قلقهم من إمكانية استخدام محتوى أعمالهم لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي التوليديّ لشركة أدوبي.

شروط جديدة تضمن حماية بيانات المستخدمين

تهدف شروط الخدمة الجديدة، التي من المقرر تطبيقها في 18 يونيو، إلى توفير مزيدٍ من التفاصيل حول استخدام الذكاء الاصطناعي وملكية المحتوى.

وتؤكد أدوبي في هذه الشروط على ما يلي:

  • محتواك ملكك: تُؤكّد أدوبي على أن محتوى المستخدمين ملكٌ لهم بشكلٍ مُطلقٍ ولن يُستخدم أبدًا لتدريب أي أداة ذكاء اصطناعي توليدي.
  • لا تدريب على محتوى المستخدمين: تُؤكّد أدوبي على أنها لم ولن تُدرّب نماذج الذكاء الاصطناعي التوليديّ على محتوى مستخدميها.
  • الوصول للمحتوى محدود: تُؤكّد أدوبي على أنها لم ولن تمتلك ملكية أعمال المستخدمين، كما أنها لم تسمح أبدًا بالوصول إلى محتوى المستخدمين إلا في حدود ما هو مطلوبٌ قانونًا.

مخاوف المستخدمين وفهم أدوبي

واجهت أدوبي خلال الأسبوع الماضي تدقيقًا واسع النطاق من قِبل المبدعين بعد تنبههم إلى لغةٍ غامضةٍ في تحديثٍ سابقٍ لشروط الخدمة بخصوص الذكاء الاصطناعي.

فسرّ البعض هذه اللغة على أنها تعني أن أدوبي تسمح لنفسها بالوصول بحرية إلى أعمال المستخدمين واستخدامها لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي التوليديّ.

أدركت أدوبي أن صياغة شروط الخدمة السابقة كانت غير واضحة، وأن الثقة والشفافية أمران حاسمان.

وأكّدت الشركة على أن اللغة المستخدمة لم تكن المقصود منها أبدًا السماح بتدريب الذكاء الاصطناعي على عمل المستخدمين.

مخاوفٌ أخلاقيةٌ حول استخدام الذكاء الاصطناعي

يُواجه جزءٌ من مجتمع المبدعين خلافًا طويل الأمد مع أدوبي بخصوص احتكارها المزعوم للصناعة، ونماذج التسعير القائمة على الاشتراك، واستخدامها للذكاء الاصطناعي التوليديّ.

ولمعالجة بعض المخاوف الأخلاقية المحيطة بالذكاء الاصطناعي التوليديّ، درّبت أدوبي نموذج الذكاء الاصطناعي Firefly على صور Adobe Stock، والمحتوى المفتوح الترخيص، ومحتوى المجال العام.

ومع ذلك، فقد واجه العديد من الفنانين مشكلة ظهور صورٍ تشبه أعمالهم على منصة Adobe Stock، مما أثار قلقهم بشأن حماية حقوقهم.

أدوبي تدافع عن عملية التدريب وإمكانية إزالة المحتوى

أعربت أدوبي عن رضاها عن عملية الإشراف على محتوى Adobe Stock وبيانات تدريب Firefly، مع اعترافها بأنها ليست مثالية.

وأوضحت الشركة أنه من الممكن إزالة المحتوى الذي ينتهك سياساتها من بيانات تدريب Firefly، كما يمكن للمستخدمين إلغاء الاشتراك في الأنظمة الآلية المصممة لتحسين خدمة الشركة.

خطوةٌ إيجابيةٌ لاستعادة الثقة

يُعدّ تحديث شروط الخدمة الجديد خطوةً إيجابيةً من قِبل أدوبي لاستعادة ثقة المستخدمين ومعالجة مخاوفهم بشأن استخدام الذكاء الاصطناعي.

وتُؤكّد الشركة على التزامها بحماية بيانات المستخدمين واحترام حقوقهم الملكية.

سعيًا لاستعادة الثقة وتحسين التواصل مع مستخدميها، قامت أدوبي بتعديل شروط الخدمة الخاصة بتطبيقاتها، مُؤكّدةً على عدم استخدام محتوى المستخدمين لتدريب أنظمة الذكاء الاصطناعي الخاصة بها.

.

المزيد من الأخبار من - sawaliftech