Logo
نصلك بمستقبل التكنولوجيا

اشترك الآن

لآخر التحديثات

آخر الأخبار

اتفاقية تاريخية تعزز طموحات المملكة العربية السعودية الفضائية بشراكة أمريكية

منذ ٣ أشهر
سوالف تك

img

وقّعت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، يوم الثلاثاء، اتفاقية تعاون إستراتيجي تهدف إلى استكشاف واستخدام الفضاء الخارجي للأغراض السلمية. وتعد هذه الخطوة جزءاً من جهود تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مجالات العلوم والابتكار والتكنولوجيا.

 

تهدف الاتفاقية الموقعة بين المملكة والولايات المتحدة إلى تعزيز التعاون في مجال الفضاء والاستكشاف العلمي، وزيادة الاستثمار المشترك في الأنشطة التجارية المختلفة. كما تسعى الاتفاقية إلى إنشاء إطار قانوني شامل يسهل تبادل الخبرات وتطوير برامج مشتركة، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس”. 

 

حددت الاتفاقية مجالات العمل المشترك بين الطرفين، والتي تشمل علوم الفضاء والأرض، والملاحة الجوية، والمهمات الفضائية، والتعليم، والعديد من المجالات الأخرى ذات الاهتمام المشترك. وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية أن هذه الاتفاقية تُعرف باسم “الاتفاقية الإطارية بين حكومة الولايات المتحدة الأمريكية وحكومة المملكة العربية السعودية بشأن التعاون في مجال الطيران واستكشاف واستخدام الفضاء الجوي والفضاء الخارجي للأغراض السلمية”، مشيرة إلى أنها ستضع إطاراً قانونياً لتسهيل وتعزيز التعاون بين البلدين.

 

وقع مدير وكالة “ناسا” بيل نيلسون الاتفاقية نيابة عن الولايات المتحدة، فيما وقعها الرئيس التنفيذي لـ”وكالة الفضاء السعودية” محمد بن سعود التميمي نيابة عن المملكة. وأشارت “واس” إلى أن هذه الاتفاقية الإستراتيجية تعد تتويجاً للدعم والتمكين الذي يحظى به قطاع الفضاء من قبل ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، والجهود الحثيثة المبذولة بين الجانبين لتطوير العلاقة الإستراتيجية بين البلدين.

 

عبّر رئيس مجلس إدارة “وكالة الفضاء السعودية” عبد الله السواحه عن أهمية الاتفاقية، مؤكداً أنها تمثل نقطة تحول في رحلة المملكة نحو بناء قطاع فضاء قوي ومزدهر. وأوضح السواحه أن الاتفاقية تعكس التزام المملكة الراسخ بالتقدم والابتكار في مجال الفضاء، وسعيها المستمر لتعزيز مكانتها كونها شريكاً مهماً على الساحة العالمية في مجال الاستكشاف الفضائي والاستكشاف العلمي.

 

بدوره، أوضح الرئيس التنفيذي لـ”وكالة الفضاء السعودية” محمد التميمي أن هذه الشراكة الإستراتيجية ستسهم في تحديد المجالات ذات الاهتمام المشترك والسعي إلى تطوير التعاون بين الجانبين، مما يعزز القدرات الوطنية في مجالات الملاحة الجوية واستكشاف الفضاء والتطبيقات الفضائية. وأكد أن هذه الشراكة ستمكن المملكة من اغتنام كافة الفرص المتاحة لتحقيق التقدم العلمي والتقني، وتعزز دورها كلاعب رئيسي في هذا المجال على الصعيدين الإقليمي والعالمي.

 

أشاد مدير “ناسا” بيل نيلسون بالتعاون مع المملكة في مجال الفضاء، مشيراً إلى زيارته للسعودية في وقت سابق من هذا العام التي أظهرت له الإمكانات الهائلة للتعاون بين البلدين. وقال نيلسون: “نحن الآن في العصر الذهبي للاستكشاف، وهو عصر يعتمد على الشراكة. هذه الاتفاقية الجديدة توضح كيف سنعمل ونستكشف معاً لصالح البشرية. وأنا متحمس لرؤية ما يمكننا تحقيقه معاً”.

 

تشمل الأنشطة المتفق عليها في إطار هذه الاتفاقية تنفيذ برامج متنوعة مثل الرحلات الجوية، وحملات المناطيد، وتبادل البيانات العلمية، والمشاركة في ورش العمل والاجتماعات المشتركة. بالإضافة إلى العديد من الأنشطة الأخرى التي تعزز التعاون والتقدم في مجال الفضاء، وفق ما ذكرت “واس”.

 

من المتوقع أن تسهم هذه الاتفاقية في ترسيخ مستقبل التعاون بين البلدين في هذا القطاع الحيوي. كما تمثل خطوة مهمة نحو تحقيق فوائد مشتركة لكلا البلدين، مع تعزيز مكانة المملكة كأحد اللاعبين الرئيسيين في المجال الفضائي على المستويين الإقليمي والعالمي.

 

أشارت وزارة الخارجية الأمريكية إلى أن هذه الاتفاقية تتضمن أيضاً أهمية “اتفاقيات أرتميس” التي وقعتها الولايات المتحدة في أكتوبر 2020 ووقعتها السعودية في يوليو 2022، مما يعكس التزام البلدين باستكشاف الفضاء بشكل شفاف وآمن ومسؤول.



آخر الأخبار
img
هيئة أبوظبي للإسكان تستعرض خدماتها الرقمية في جيتكس جلوبال 2024
منذ ١٩ ساعة
سوالف تك
img
تجربة نقل مستقبلية من مواصلات الإمارات في جايتكس 2024 تعرفوا عليها |سوالف تك
منذ ٢٠ ساعة
سوالف تك
img
تكشف Avayaعن أحدث أساليب خدمة المستهلك باستخدام الذكاء الاصطناعي خلال معرض جايتكس 2024|سوالف تك
منذ ٢٠ ساعة
سوالف تك
img
هونر تطلق سلسلة X5b الجديدة في المنطقة
منذ ٢١ ساعة
سوالف تك
img
أندرويد 15 رسميًا على هواتف بكسل: كل ما تحتاج معرفته
منذ ٢١ ساعة
سوالف تك
img
تعاون Core42 و AMD يفتح آفاقًا جديدة للابتكار في مجال الحوسبة
منذ ٢١ ساعة
سوالف تك
img
آبل تجعل قيادة سيارتك أكثر سهولة وراحة مع المفاتيح الرقمية
منذ ٢١ ساعة
سوالف تك
img
كاسبرسكي تكشف عن سرقة 10 ملايين حساب من الشرق الأوسط
منذ ٢١ ساعة
سوالف تك
img
مركز النقل المتكامل يُبرز منظومة “فيوجن” في جيتكس جلوبال 2024
منذ ٢١ ساعة
سوالف تك
img
كاسبرسكي تطلق منصة “Appicenter” لتعزيز المناعة السيبرانية في الشرق الأوسط
منذ ٢١ ساعة
سوالف تك
img
هيئة الصحة بدبي تطلق نظام “إنذار” للكشف المبكر عن الأمراض المُعدية في جيتكس جلوبال 2024
منذ ٢١ ساعة
سوالف تك
img
برنامج “مسرّع بريسايت لشركات الذكاء الاصطناعي الناشئة” يُطلق في الإمارات
منذ ٢٢ ساعة
سوالف تك
img
موتورولا تحدد هواتفها المحظوظة بنظام أندرويد 15
منذ يوم واحد
سوالف تك
img
ميزة جديدة على يوتيوب: احفظ مقاطعك القصيرة بسهولة
منذ يوم واحد
سوالف تك
img
هل يشهد 2025 تتويج آبل ملكًا للهواتف الذكية؟
منذ يوم واحد
سوالف تك
img
استكشاف إمكانيات الوضع الصوتي في ChatGPT: دليل شامل.
منذ يوم واحد
سوالف تك
النشرة الإلكترونية

ابقى على اطلاع بآخر التحديثات في المواضيع التي تهمك

EmailIcon
2024 @ حقوق الملكية محفوظة لسوالف تِك
SawaliftechLogo