ملخص ابتكارات معرض CES 2024

ملخص ابتكارات معرض CES 2024

شهد معرض CES 2024 ظهور العديد من الابتكارات المثيرة في مجالات متعددة، بدءًا من الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء، ووصولًا إلى السيارات الكهربائية، والتقنيات الطبية، والأجهزة القابلة للارتداء.

وفيما يلي ملخص لأبرز هذه الابتكارات:

  • روبوت WIM؛ مساعد المشي:

يُعد المشي واحدًا من أبسط التمارين الرياضية التي يمكن أداؤها بسهولة ودون الحاجة إلى معدات خاصة، ويمتاز بفوائده الصحية الشاملة، ولكنه قد يمثل تحديًا بالنسبة للكثيرين، سواء بسبب التقدم في العمر أو المرض أو ضعف العضلات.

ولحل هذه المشكلة؛ ابتكرت شركة الروبوتات (WIRobotics) روبوتًا يحمل اسم (WIM)، وهو روبوت خفيف الوزن للغاية، ويمكن ارتداؤه حول الخصر والساقين بسهولة، ليقلل من الطاقة المطلوبة للمشي بنسبة قدرها 20% تقريبًا، مما يسمح بالمشي لمسافات أطول والشعور بتعب أقل.

يمتاز هذا الروبوت بأنه خفيف الوزن للغاية، إذ يصل وزنه إلى 1.4 كجم فقط، كما يمكن تركيبه وفصله في 30 ثانية ليصبح بحجم حقيبة صغيرة.

علاوة على ذلك؛ يستند هذا الروبوت في عمله إلى الذكاء الاصطناعي، إذ يمكنه تحليل طريقة المشي، والبيانات الخاصة بحالة العضلات، ومن ثم يمكنه اختيار الوضع المناسب للمشي.

ويمكن استخدام روبوت WIM أيضًا في أداء بعض التمارين الرياضية، وتمارين العلاج الطبيعي، حيث يوفر مقاومة مشابهة للمشي في الماء، ويستهدف عضلات محددة، كما يمكنه أن يقدم لك برنامجًا تدريبيًا مخصصًا لك استنادًا إلى معلومات التمرين التي جمعها من تدريباتك السابقة.

الجدير بالذكر أن روبوت (WIM) قد فاز بجائزتين من جوائز الابتكار في 2024 CES.

  • Rabbit R1؛ جهاز محمول لعصر ما بعد الهاتف الذكي:

كشفت شركة (Rabbit) الناشئة عن جهازها الذكي الأول (Rabbit R1) خلال مشاركتها في معرض CES 2024، وهو جهاز صغير الحجم يعتمد على الذكاء الاصطناعي لإنجاز المهام دون الحاجة إلى استخدام أي تطبيقات، إذ يعتمد في عمله على الأوامر الصوتية.

يتميز جهاز (Rabbit R1) بتصميمه الصغير، إذ إن حجمه بحجم كف اليد، ويتكون من شاشة طولية، وزر لاستدعاء المساعد الذكي (Companion) وكاميرا دوّارة بزاوية قدرها 360 درجة، وميكروفونات لالتقاط صوت المستخدم، أو الأصوات المحيطة بوضوح، ومكبرات صوت ليستمع المستخدم إلى صوت المساعد الشخصي، والمكالمات بوضوح، وزر بجوار الشاشة للتنقل بين المحتوى.

يعمل جهاز (Rabbit R1) بنظام تشغيل يُسمى (rabbitOS) يستند في عمله إلى نموذج أفعال ضخم (Large Actions Model) – يُعرف اختصارًا باسم LAM – وهو مصطلح جديد أطلقته الشركة لتجعله مختلفًا عن النماذج اللغوية الضخمة المستخدمة حاليًا في برمجيات الذكاء الاصطناعي التوليدي.

يقدم نموذج LAM أداءً أسرع بعشر مرات مقارنة بالنماذج اللغوية الضخمة التي تقدم خدمات تفاعل صوتي، مثل: ChatGPT، إذ إن المساعد الشخصي المدمج في الجهاز يحتاج إلى نصف ثانية فقط ليبدأ الرد على استفسارات المستخدم.

يعمل هذا الجهاز بمعالج MediaTek مع ذاكرة وصول عشوائي (RAM) بسعة قدرها 4 جيجابايت، وسعة تخزين داخلية تبلغ 128 جيجابايت، كما يدعم هذا الجهاز الاتصال بالإنترنت عبر الواي فاي، ويضم فتحة لبطاقة SIM، إذ يمكنه الاتصال بشبكات المحمول من الجيل الرابع 4G/LTE عبر شريحة SIM.

يمكن استخدام Rabbit R1 لمجموعة متنوعة من المهام، تشمل:

  • الوصول إلى التطبيقات والمحتوى عبر الإنترنت.
  • التحكم في الأجهزة المنزلية الذكية.
  • إجراء المكالمات وإرسال الرسائل النصية.
  • التقاط الصور وتسجيل مقاطع الفيديو.
  • Squad Solar Buggy؛ السيارة الكهربائية التي تعمل بالطاقة الشمسية:

تقدم سيارة (Squad Solar City) حلًا ميسّر التكلفة وآمنًا وسريعًا ومستدامًا لاحتياجات التنقل اليومية داخل المدينة – مثل: شراء البقالة والتسوق، والتنقل إلى العمل، والنادي الرياضي

.

المزيد من الأخبار من - sawaliftech