Logo
نصلك بمستقبل التكنولوجيا

اشترك الآن

لآخر التحديثات

آخر الأخبار

آيفون 16: كل ما تحتاج معرفته عن الهاتف الأحدث من أبل

منذ ١٧ يومًا
سوالف تك

img

كشفت شركة أبل عن الجيل الجديد من هواتفها iPhone 16 وiPhone 16 Plus بتصميمات وألوان جديدة، شملت الأزرق والأخضر والوردي بالإضافة إلى الأبيض والأسود، وذلك باستخدام تقنية حقن الزجاج الخلفي، وهي نفس التقنية التي استخدمتها مع iPhone 15. هذا التصميم لا يوفر فقط مظهراً جذاباً، بل أيضاً يعزز من قوة ومتانة الهاتف.

 

شاشة Super Retina XDR متطورة

 

تتميز هواتف iPhone 16 وiPhone 16 Plus بشاشات Super Retina XDR، المغطاة بطبقة من السيراميك تعادل ضعف قوة الحماية مقارنة بأي شاشة هاتف أخرى. تبلغ درجة السطوع القصوى للشاشة 2000 درجة ضوئية، مما يوفر تجربة مشاهدة مميزة حتى تحت أشعة الشمس المباشرة. الشاشة تأتي بحجمين، 6.1 بوصة لـ iPhone 16 و6.7 بوصة لـ iPhone 16 Plus، وكلاهما يعتمد على تقنية OLED لتقديم تجربة بصرية غامرة بألوان زاهية وتباين عالٍ.

 

Action Buttons بدلاً من زر كتم الصوت

 

استغنت أبل في هذا الجيل عن زر كتم الصوت التقليدي واستبدلته بزر جديد يُسمى Action Buttons، والذي يمكن تخصيصه للقيام بعدة مهام مثل كتم الصوت، تسجيل الملاحظات الصوتية، الوصول السريع للترجمة، أو تخصيصه لأداء مهمة معينة داخل أي تطبيق. هذا التحديث يعزز من تجربة الاستخدام بتوفير خيارات تخصيص أكثر مرونة.

 

أداء معزز بمعالج A18 الجديد

 

زودت أبل هواتف iPhone 16 بمعالجها الجديد A18، والذي يأتي بوحدة معالجة عصبية مكونة من 16 نواة تدعم تشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي بكفاءة أعلى مرتين من الأجيال السابقة. المعالج مصنع بتقنية 3 نانومتر، ويحتوي على 6 أنوية CPU، منها نواتان مخصصتان للأداء الشاق، و4 أنوية للمهام التقليدية، مما يعزز الأداء بنسبة 30% مقارنة بـ iPhone 15 و50% مقارنة بـ iPhone 14.

 

المعالج الجديد يتضمن وحدة معالجة رسوميات بخمس أنوية تدعم تقنيات Apple Intelligence، وتحسن من أداء الكاميرا ومعالجة الرسوميات بنسبة تصل إلى 40% مقارنة بـ iPhone 15. كما تدعم هذه الهواتف تقنية تتبع الأشعة المسرعة بواسطة الأجهزة Ray Tracing Hardware، مما يحسن من تجربة الألعاب ويجعلها أكثر واقعية من خلال تحسين محاكاة الضوء بمعدلات إطارات أسرع بخمس مرات مقارنة بتقنيات تتبع الأشعة التقليدية.

 

تقنيات جديدة في التصوير والكاميرا

 

أحد الابتكارات الرئيسية في iPhone 16 هو نظام Camera Control الجديد، والذي يعتمد على زر ميكانيكي يوفر مجموعة من أدوات التحكم في أوضاع استخدام الكاميرا. الزر يتيح للمستخدم فتح الكاميرا بشكل مباشر لالتقاط الصور والفيديوهات بسرعة، ويمنح القدرة على ضبط اللقطات من خلال التمرير على الزر للتنقل بين مستويات التكبير، ضبط التعريض للضوء، والتحكم في عمق الميدان.

 

تأتي الكاميرا الرئيسية بدقة 48 ميجابكسل، مع تقنية Fusion التي تدعم مستويين من التكبير البصري، ما يوفر أداءً متميزًا للتصوير ويسهل تقريب العناصر مع الحفاظ على جودة التفاصيل. بالإضافة إلى ذلك، تتميز الكاميرا فائقة الاتساع بدقة 12 ميجابكسل مع تركيز تلقائي، ما يتيح إمكانيات تصوير الماكرو للعناصر الصغيرة بمعدل إضاءة 2.6 مرة أعلى لتعزيز جودة الصور.

 

دعم الألعاب وتجربة تصوير محسّنة

 

تدعم هواتف iPhone 16 وiPhone 16 Plus الألعاب من فئة AAA، التي كانت حصرية للإصدارات الأعلى مثل iPhone 15 Pro. كما ستتوافق هذه الهواتف مع الألعاب الجديدة مثل Honor of Kings: World، والتي ستستفيد من تحسينات الرسوميات المتاحة في التشكيلة القادمة من أجهزة iPhone 16.

 

الهاتف يقدم أيضًا إمكانية التقاط صور وفيديوهات مكانية (Spatial Video & Images)، التي تمنح المستخدمين القدرة على تصوير محتوى غامر يمكن مشاهدته عبر نظارات Apple Vision Pro، وهي ميزة كانت حصرية في السابق لأجهزة iPhone 15 Pro وiPhone 15 Pro Max.

 

ميزات الذكاء الاصطناعي في التصوير وتخصيص الصور

 

توفر أبل في iPhone 16 نمطاً جديداً من الأنماط الفوتوغرافية المدعومة بالذكاء الاصطناعي، والتي تسمح للمستخدم بتخصيص الصور بشكل فوري عن طريق ضبط الألوان وتفاصيل السطوع والظلال. كما تعزز هذه التقنيات من القدرة على التحكم في دقة تدرجات الألوان لدرجات البشرة، مما يمنح المستخدمين تحكماً فائقاً في مظهرهم داخل الصور.

 

تجربة صوتية استثنائية

 

لإضافة لمسة مميزة لتجربة التصوير، تم تزويد iPhone 16 وiPhone 16 Plus بتقنية الصوت المكاني (Spatial Audio)، والتي تقدم تجربة استماع غامرة عند مشاهدة المحتوى عبر سماعات AirPods أو نظارات Apple Vision Pro أو الأنظمة الصوتية المحيطية. كما توفر ميزة المزيج الصوتي الجديدة، المدعومة بالذكاء الاصطناعي، إمكانية تعديل الصوت بعد التصوير لتحسين جودة التسجيل والتركيز على الأصوات الأساسية.

 

إمكانيات جديدة للذكاء الاصطناعي

 

ركزت أبل في هواتف iPhone 16 على إمكانيات الذكاء الاصطناعي عبر أربع مجالات رئيسية: مساعدة المستخدم في الكتابة، تحسين تجارب إحياء الذكريات من خلال تحليل الوسائط المخزنة، تلخيص الإشعارات والرسائل لتحسين الإنتاجية، وتحسين تجربة الاستخدام مع سيري المدعومة بالذكاء الاصطناعي.

 

كما قدمت أبل ميزة Visual Intelligence، التي توفر معلومات حول ما يتم تصويره مباشرة عبر الكاميرا، مما يسهل الحصول على معلومات حول العناصر المصورة وتخزينها مباشرة في تطبيقات مثل التقويم أو البحث عبر جوجل.

 

خيارات التخزين والأسعار

 

تتوفر أجهزة iPhone 16 وiPhone 16 Plus بسعات تخزين تبدأ من 128 جيجابايت وتصل إلى 512 جيجابايت، بأسعار تبدأ من 799 دولارًا لآيفون 16 و899 دولارًا لآيفون 16 بلس. ستتوفر الأجهزة للطلبات المسبقة في 13 سبتمبر، على أن تصل إلى الأسواق في 20 سبتمبر.

 

إصدارات البرو من iPhone 16 Pro وiPhone 16 Pro Max

 

إلى جانب الإصدارات العادية، قدمت أبل أيضاً iPhone 16 Pro وiPhone 16 Pro Max بشاشات أكبر حجماً (6.3 بوصة و6.9 بوصة على الترتيب) وبإطارات أنحف. هذه الإصدارات مصنوعة من خام التيتانيوم من الدرجة الخامسة، مما يوفر متانة فائقة وخفة وزن. يعمل المعالج الجديد A18 Pro في هذه الهواتف على تقديم أداء مميز بفضل وحداته العصبية الـ16 التي تستطيع إنجاز 35 تريليون عملية في الثانية.

 

الكاميرا الرئيسية في إصدارات البرو تأتي بدقة 48 ميجابكسل، وتدعم تسجيل الفيديوهات بدقة 4K بمعدل 120 إطاراً في الثانية مع تقنية Dolby Vision، مما يمنح الفيديوهات جودة سينمائية. 

 

تبدأ أسعار iPhone 16 Pro من 999 دولارًا، بينما يبدأ سعر iPhone 16 Pro Max من 1199 دولارًا.



آخر الأخبار
img
مزايا مخفية في نظام iOS 18 وكيفية الاستفادة منها
منذ يوم واحد
سوالف تك
img
من القمة إلى الهاوية: إنتل تحت المجهر في ظل التغيرات الكبرى
منذ يوم واحد
سوالف تك
img
إيقاف خدمة “تيك توك ميوزيك” نهائياً: تفاصيل جديدة عن القرار
منذ يوم واحد
سوالف تك
img
ميتا تكشف عن نظارات Orion: تجربة جديدة في عالم الواقع المعزز
منذ يوم واحد
سوالف تك
img
سوق الذكاء الاصطناعي: اتجاه نحو تريليون دولار بحلول 2027
منذ يوم واحد
سوالف تك
img
تحديث جديد يجعل جوجل إيرث ومابس أكثر واقعية من أي وقت مضى
منذ يوم واحد
سوالف تك
img
سوني تكشف النقاب عن سلسلة شاشات الألعاب الجديدة: InZone
منذ يوم واحد
سوالف تك
img
احذر! الذكاء الاصطناعي قد يكون قاتلاً.
منذ يوم واحد
سوالف تك
img
أبرز الإعلانات من حدث سوني الأخير
منذ يوم واحد
سوالف تك
img
اكتشاف إماراتي يحل لغز التحكم الدقيق في الإشعاع
منذ يوم واحد
سوالف تك
img
تعلم اللغات أصبح أسهل: Duolingo يعتمد على الذكاء الاصطناعي لتعزيز تعلمك
منذ يومين
سوالف تك
img
انطلاق سباق الهيدروجين في السعودية: كاوست وتويوتا وعبداللطيف جميل يقودون التحول
منذ يومين
سوالف تك
img
الذكاء الاصطناعي يجعل وركسبيس أكثر ذكاءً وإنتاجية
منذ يومين
سوالف تك
img
جولة في عالم الابتكار: أبرز ما يستعرض في جيتكس 2024
منذ يومين
سوالف تك
img
الشارقة تطلق المرحلة الأولى من مشروع الحافلات الكهربائية الصديقة للبيئة
منذ يومين
سوالف تك
img
Insta360 تطلق كاميرتين ويب جديدتين بتقنية إلغاء الضوضاء المدعومة بالذكاء الاصطناعي
منذ يومين
سوالف تك
النشرة الإلكترونية

ابقى على اطلاع بآخر التحديثات في المواضيع التي تهمك

EmailIcon
2024 @ حقوق الملكية محفوظة لسوالف تِك
SawaliftechLogo